مشكلة نقص الأسمدة بالمنيا تهدد بالقضاء على محصول البطاطس

  • 228
محصول البطاطس

قال عماد عبيد، نائب رئيس اتحاد الفلاحين خلال لقائه اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا, لبحث مشكلة محصول البطاطس بسبب نقص الأسمدة, حيث وعده بالتدخل لحل الأزمة، لكن إلى الآن لا تجد الأزمة حلولا من المسئولين.

وأضاف أنه توجه إلى مندوبية بنك التنمية فرع قرية البرجاية لمتابعة عملية صرف السماد، إلا أنه فوجئ بأن المندوبية لم يصلها حتى الآن سوى 3 جرارات سماد فقط، بما يعادل 150 طنًا، فى حين أن هذه المندوبية مساحتها من 5 إلى 6 آلاف فدان مزروعة جميعها بطاطس، وفى حاجة ماسة إلى ما يقرب من 700 طن كيماوى.

أضاف عبيد, أن هناك أكثر من 20 ألف فدان بطاطس مهددة بالهلاك فى محافظة المنيا، بسبب نقص السماد داخل الجمعيات الزراعية، وأن محصول البطاطس من المحاصيل الرئيسية بالمحافظة، وتتركز زراعاتها فى 3 مراكز هى المنيا وسمالوط ومطاى.

وأوضح أن مساحة الأراضى المنزرعة بالبطاطس تتراوح بين 20 إلى 25 ألف فدان، وأوضح أن ذلك المحصول يحتاج إلى كميات كبيرة من الأسمدة، خاصة مع اقتراب موسم الحصاد، حيث يحتاج الفدان من 600 إلى 700 كيلو بمعدل 12 جوال زنة 50 كيلوا فى السنة.

أشار نائب رئيس الاتحاد, أن ارتباك صرف السماد للفلاحين، تسبب فى إحداث حالة من الاستياء بين المزارعين حول كيفية تغطية الأزمة، مع العلم بمرور نصف عمر المحصول، خاصة بعد قرار الحكومة بتطبيق التسعيرة الجبرية على السلع، مما يضع المزارعين لمحصول البطاطس التكلفة المرتفعة فى مشكلة كبيرة، لأن الأسعار لا تتناسب مع التكلفة.

وأضاف أن المزارعين قرروا شراء احتياجاتهم من السوق السوداء بأضعاف أثمان السماد المقررة من وزارة الزراعة.