• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير الزراعة: قانون التعاونيات الجديد يتيح للفلاح أنشاء جمعيات وشركات لأستصلاح الأراضى

وزير الزراعة: قانون التعاونيات الجديد يتيح للفلاح أنشاء جمعيات وشركات لأستصلاح الأراضى

  • 76
د\عادل البلتاجى وزير الزراعة

قال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن قانون التعاونيات الزراعية الجديد يتيح للفلاح إنشاء جمعيات وشركات لاستصلاح الأراضي الصحراوية.

وأوضح البلتاجى – في تصريح له، اليوم السبت، على هامش اجتماع مجلس ادارة الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي بالقاهرة – أن القانون القديم كان يشترط على التعاونيات عدم استهداف الربح وهو ما كان يعطل عملية الاستثمار في استصلاح الأراضي.

وقال وزير الزراعة إن الحكومة أعلنت عن شراء محصول الأرز من الفلاحين بسعر 2050 جنيها لكل طن، وقال “إننا احتجنا 3 أسابيع لدراسة الملف، مما أدى إلى تأخر القرار، ومن ثم بيع المحصول بأسعار أقل من ذلك”.

وأضاف أن قرار شراء محصول الأرز من الفلاحين احتاج إلى دراسة الملف جيدا، من حيث وجود فائض يصلح للتصدير، وأيضا لحماية المزارعين من بوار المحصول.

وشدد البلتاجي على أن الحكومة لا تبخل عن دعم الفلاحين سواء ماديا او فنيا، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد خروج بعض القوانين والتشريعات التى تخدم الفلاحين في النهاية، ومن أهمها قانون التعاونيات الجديد.

ويبحث مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي بالقاهرة بحضور 120 عضوا يمثلون كافة المحافظات كافة القضايا التي تهم الفلاح ومنها التعديلات الجديدة على قانون التعاونيات لوضعها في صيغتها النهائية تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء ثم رئيس الجمهورية لإقرارها.