• الرئيسية
  • الأخبار
  • الصين تحث اليابان على احترام التاريخ وتدعو لبذل جهود مشتركة لحفظ السلام في المنطقة

الصين تحث اليابان على احترام التاريخ وتدعو لبذل جهود مشتركة لحفظ السلام في المنطقة

  • 67
صورة أرشيفية

وجهت الصين عدة تساؤلات إلى جارتها اليابان؛ بشأن الهدف الحقيقي وراء دعوة مسئول ياباني إلى تسوية النزاعات البحرية وفقا للقانون الدولي. وحثت على بذل جهود مشتركة من جانب الأطراف المعنية للحفاظ على السلام، والاستقرار في المنطقة.

يأتي التساؤل الصيني على خلفية دعوة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، خلال زيارة كمبوديا، إلى تسوية النزاعات البحرية بالوسائل السلمية، وفقا للمبادئ المتعارف عليها دوليا للقانون الدولي، معربا عن توقعاته بانتهاء وشيك للمناقشات حول مدونة السلوك، بما يسهم في تسوية فعالة للنزاعات في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ، في تصريح اليوم الاثنين: إن الصين تدعو دائما للسيطرة على النزاعات، والخلافات وتسويتها عن طريق المفاوضات، مع الأخذ في الاعتبار التاريخ وروح القانون الدولي، وتبذل جهودا إيجابية، وتقدم إسهامات؛ من أجل تحقيق ذلك، مؤكدا أن حكومة وشعب الصين لديهما تصميم راسخ، على حماية السيادة الوطنية ووحدة الأراضي.

وأضاف "لاحظنا أن اليابان تشدد على تطبيق مبادئ القانون الدولي في تسوية النزاعات البحرية، موجها عدة تساؤلات، حول ما إذا كانت اليابان ستأخذ في الاعتبار إعلان القاهرة، وإعلان بوتسدام، في تعاملها مع القضايا المتعلقة بجزر دياويو؟، وهل سيتم احترام الإنجازات التي تم تحقيقها في الحرب العالمية، على الفاشية؟، والنظام العالمي الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية ؟، وأيضا ما إذا كان سيتم الالتزام بالأهداف، والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق المنظمة الدولية للأمم المتحدة؟.


يذكر أن زعماء الولايات المتحدة، وبريطانيا، والصين كانوا قد وقعوا على إعلان القاهرة في ديسمبر عام 1943؛ الذي نص على أن جميع الأراضي التي استولت عليها اليابان من الصينيين يجب أن تعود للصين، فيما أكد إعلان بوتسدام في يوليو عام 1945؛ على ضرورة الالتزام ببنود إعلان القاهرة، ومن جانبها أعلنت اليابان في ذلك الوقت قبولها إعلان بوتسدام، وكذلك الاستسلام غير المشروط في أغسطس عام 1945.