وزير التعليم: ندرس إنشاء مدرسة فنية يابانية بمصر

  • 95
محمود أبوالنصر وزير التعليم

التقى الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم بـ"تاكيهيرو كاجاوا"، سفير اليابان بجمهورية مصر العربية، لبحث سبل دعم التعاون بين مصر واليابان فى مجال التعليم.

وقالت الوزارة، فى بيان لها، إنه تم خلال اللقاء الاتفاق على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تدريب معلمى مادة الدراسات الاجتماعية المصريين، والذى تشرف عليه دولة اليابان، حيث تضمنت المرحلة الأولى تدريب 400 معلم فى مصر، من خلال تعريفهم بدولة اليابان وطرق تدريس مادة الدراسات الاجتماعية بها، على أن تنفيذ المرحلة الثانية فى شهر فبراير المقبل، وتشمل 200 معلم مقسمين على مجموعتين (100 معلم بكل مجموعة).

و بحث اللقاء الاستعانة بالخبرة اليابانية فى مجال التعليم الفنى، ودراسة إنشاء مدرسة فنية يابانية، على غرار المدرسة الإيطالية بالفيوم، على أن يكون تخصص هذه المدرسة فى مجال الإلكترونيات أو الميكانيكا، وهو ما تتفوق فيه اليابان، كما تم الاتفاق على تدريس اللغة اليابانية بهذه المدرسة، مع ربط هذه المدرسة بالجامعة اليابانية.

وتناول اللقاء بحث تدريس اللغة اليابانية بالمدارس المصرية كلغة ثانية، مع الاستعانة بخريجى أقسام اللغة اليابانية بكليات الآداب للعمل كمدرسين لهذه اللغة .