الأردن يستضيف مؤتمرًا حول إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووى

  • 64
صورة أرشيفية

يستضيف الأردن الأسبوع المقبل مؤتمر عمان الأمني الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن لبحث الفرص والتحديات للوصول إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط بحضور 150 شخصية من 40 جنسية عربية وغربية.

ويناقش المؤتمر وفق بيان صحفي للجنة التحضيرية للمؤتمر سبل التعاون الدولي في تعزيز الأمن وتنمية الاقتصاد، وكل ما يتعلق بقضايا التحقق من البرامج النووية.

ويتناول المشاركون ملف حيازة إسرائيل لقدرات غير تقليدية أبرزها الأسلحة النووية وأبرز التطورات على الملف النووي الإيراني ومساعيها في المنطقة، خصوصا اتفاق جنيف ومداولات مجموعة (5+1) مع إيران.

كما يتعرض المشاركون لبحث احتمالية حيازة مجموعات إرهابية قدرات غير تقليدية إلى جانب مواد انشطارية ومواد كيمائية وعوامل بيولوجية.
وصرح مدير المعهد العربي لدراسات الأمن الدكتور أيمن خليل بأن المؤتمر سيشكل فرصة لبحث إقامة حوار مشترك وإجراءات موحدة وآليات مبتكرة لفض النزاعات وحظر أسلحة الدمار الشامل في ظل الاستخدام المتنامي للطاقة النووية في الشرق الأوسط.

وأضاف " إن المؤتمر يسعى إلى إلقاء الضوء على المشهد الدولي للحصول على رؤية متوازنة واضحة وتشخيص دقيق للأوضاع ودراسة الإشكاليات الدولية الملحة بالتناغم مع مبادئ جامعة الدول العربية وبما يعزز أهداف الأمم المتحدة".

ويعد منتدى عمان الأمني واحدًا من أبرز المنتديات عالية المستوى والمتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة، حيث تخصص أعماله لمناقشة القضايا والتحديات الأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي وخيارات السياسة الخارجية، والتعاون الإقليمي، ونزع السلاح وحظر الانتشار النووي، مع التركيز بوجه خاص على منطقة الشرق الأوسط.