• الرئيسية
  • الأخبار
  • الرئيس المشترك للقمة العربية الأفريقية: جنيف2 فرصة تاريخية لحل سياسي للأزمة السورية

الرئيس المشترك للقمة العربية الأفريقية: جنيف2 فرصة تاريخية لحل سياسي للأزمة السورية

  • 113
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

حث أمير الكويت صباح الحمد جابر الصباح، على ضرورة عقد مؤتمر جنيف2 للسلام في سوريا فرصة تاريخية، مشيرًا إلى أن آلة الفتك والقتل في سوريا لا تزال تودي بحياة الشعب السوري، وتزيد أوجه الدمار.


وأشار خلال كلمته عقب تسلمه الرئاسة المشتركة للقمة العربية الأفريقية الثالثة، التي يتقاسمها مع أثيوبيا وتعقد في الكويت، إلى أن الإحصائيات المخيفة التي نتلقاها من الوكالات المتخصصة، تؤكد أن تلك الكارثة حصدت ما يزد عن مائة ألف قتيل، وملايين اللاجئين والنازحين في الداخل، والخارج، ما يشكل عبئا على الدول التي يفد إليها اللاجئون، والوكالات التي تعني بشؤون النازحين، ويضعنا أمام مسؤولية تاريخية وإنسانية.


ولفت إلى استجابة الكويت لنداء "بان كي مون" سكرتير عام الأمم المتحدة، لعقد المؤتمر الثاني للمانحين للشعب السوري في بداية العام المقبل، وذلك بعد النجاح الباهر للمؤتمر الأول في شهر يناير الماضي.


ودعا أمير الكويت الرئيس المشترك للقمة العربية الأفريقية، مجلس الأمن الدولي لوقف الاقتتال والحفاظ على ما تبقى من سوريا.


وقال: إن جنيف2 فرصة تاريخية؛ لحل الأزمة السورية، داعيًا كافة الأطراف المشاركة فيه للعمل الصادق والمخلص؛ للوصول لحل سياسي واضعين نصب أعينهم الكارثة الإنسانية للشعب السوري، ودمار بلادهم والتداعيات الخطيرة لذلك.


كما انتقد عدم تنفيذ إسرائيل لقرارات الشرعية الدولية، مطالبًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن، واللجنة الرباعية الدولية بالضغط على إسرائيل؛ لحملها على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقا لمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية.