• الرئيسية
  • الأخبار
  • رئيس وزراء أثيوبيا يدعو الدول العربية لاستغلال أفريقيا الخصبة لتحقيق أمنهم الغذائي

رئيس وزراء أثيوبيا يدعو الدول العربية لاستغلال أفريقيا الخصبة لتحقيق أمنهم الغذائي

  • 115
رئيس وزراء أثيوبيا

قال رئيس وزراء أثيوبيا، هيلي ماريام، الرئيس المشترك للقمة العربية الأفريقية الثالثة، التي بدأت جلستها الافتتاحية منذ قليل اليوم، الثلاثاء، بالكويت؛ تربط أفريقيا والعالم العربي علاقات قرابة وأصول مشتركة ثقافية ودينية ولغوية منذ قرون عديدة.


وأضاف، القرب الجغرافي بين منطقتينا أثرى علاقتنا وتاريخنا، خاصة خلال الكفاح ضد الاستعمار، معربًا عن أمله في أن تمنح تلك القمة الفرصة لدراسة جوانب الشراكة وتحديد مستقبل أفضل.


وأثنى على ما قدمته الكويت لأفريقيا خلال السنوات الماضية، داعيًا إلى التكامل لتحقيق طموحات التنمية والشراكة الاستراتيجة لمواجهة بيئة عالمية أكثر حركية.


وأوضح أن أفريقيا بأرضها الخصبة، ومواردها المائية، وقربها الجغرافي من محيطها العربي؛ يمكن أن تلبي احتياجات الأمن الغذائي للعالم العربي، في وقت ارتفعت فيه أسعار السع الغذائية. مطالبًا بضرورة الاهتمام بالتنمية الزراعية. مشيدا بالتوصيات التي قدمها الاجتماع الوزاري "العربي الأفريقي" حول الأمن الغذائي لتكون أساس نقاشنا .


ودعا إلى ضرورة القيام بثورة خضراء؛ من خلال تسريع وتيرة التنمية والبنية التحتية، والتحكم بالتكنولوجيا، واستغلال رأس المال البشري.