بالفيديو.. بكار: حكومة الببلاوي لا تجيد حتى سياسة إطفاء الحرائق ولا توجد لديها خريطة أزمات

  • 117
نادر بكار

قال نادر بكار، أن جميع الأطراف السياسة بلا استثناء، استغرقت في الشكل والاهتمام بالرتوش والقشور والشعارات، ولم يتمكنوا من لعب سياسة حقيقية، فلا سلطة رشيدة ولا معارضة رشيدة، بل كل اهتم برفع سقف مطالبه، لتتخطي حدود المعقول، وقام كل طرف بالمزايدة على الطرف الآخر، دون الأخذ في الاعتبار أن أحد الأطراف قد يكون موضع الطرف الأخر يوماً ما، ما يجعل الطرف الأخر يستمتع بممارسة نفس الدور معها.

وتابع بكار: "ولم يكن لدي أي طرف من الأطراف، الرؤية الحقيقية للحل، بل لم يكن هناك تصور حقيقي للحل عند هذا الطرف أو ذاك، ولم يجرؤ أحد على تحمل مسئولية حقيقية، أو رسم بداية الطريق لمن يريد الاستكمال، بل الجميع كان يؤيد الاستبدال".

وأضاف: "الإخوان حينما كانوا في السلطة أيدوا الأيدي الباطشة، كمناشدتهم للشرطة والجيش بإنهاء حالة الشغب التي كان يشهدها الشارع حينها".

وعن حكومة الببلاوي، فقال بكار، إنها تركن إلى نفس فكرة العبث الإخواني، والتبرير لكل صور القمع التي قد تحدث بسبب أو بدون سبب، لإخفاء الفشل الحقيقي في إيجاد حل للأزمة، فحكومة الببلاوي لم تقدم حلاً واحدأ، ولا تمتلك نظرة مستقبلية، بل هي حكومة لا تجيد حتى سياسة إطفاء الحرائق، ولا توجد لديها خريطة أزمات.

وأضاف بكار: "الببلاوي كانت لديه الفرصة التاريخية، بأن يشكل حكومة يمكن تسميتها بالـ "الرشيدة"، لكن حكومة الببلاوي لم تقدم جديداً، فالترهل وعدم الانسجام وغيابه هو هو".

وعاود بكار الحديث عن حكومة قنديل بأنها لم تتمكن من امتلاك الضربة الاستباقية لأوكار الفساد المعششة داخل الدولة.