"الزراعة": ارتفاع مناطق الإصابة بأنفلونزا الطيور لــ180 بؤرة بـ19محافظة

  • 97
عادل البلتاجى

قالت الدكتورة سهير عبد القادر رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أنه طبقا لآخر إحصائية بشأن الأمراض الوبائية، ارتفع عدد بؤر الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور منذ الأول من يناير حتى الآن لـ180 بؤرة منها 130 بؤرة فى التربية الريفية و9 مزارع و41 أسواق، وذلك فى 19 محافظة، وجار التقصى النشط بجميع المحافظات التى ظهرت بها الإصابة، وتم السيطرة على جميعها.

وأكدت "سهير" فى تصريحات صحفية، أن هناك تنسيقا مع وزارة الصحة ومديريات "الهيئة" بالمحافظات للإبلاغ الفورى عن أى اشتباه بمرض أنفلونزا الطيور، بالإضافة إلى وجود تنسيق بين المعامل المركزية بوزارة الزراعة والمديريات. وأضافت أنه بناءً على تعليمات الدكتور أسامة سليم رئيس "الهيئة"، تم تكثيف لجان التقصى بالمزارع أو المناطق التى قد ينتشر بها المرض خاصة المناطق الكثيفة بمزارع الدواجن، ويتم التحصين باللقاح المحلى الصنع ضد مرض أنفلونزا الطيور إلا بعد ظهور بؤر مرضية.

وأضافت رئيس الطب الوقائى، أن جميع البؤر التى ظهرت منذ يناير وحتى الآن تم السيطرة عليها، بعد اكتشافها من خلال فرق "الكاهو" وهى فرق التقصى النشط للفيروس، بالمشاركة المجتمعية للأفراد والجمعيات وقيام الإرشاد البيطرى بالمحافظات لتوعية المزارعين بآليات السيطرة على المرض، والاستجابة السريعة لاحتواء أى ظهور بؤرة جديدة، مؤكدة أنه عند اكتشاف أى حالة مصابة بأنفلونزا الطيور يتم تتبعها ومعرفة مكان تربيتها، وعلى الفور يتم التحصين على مساحة تمتد لعشرة كيلومترات حول البؤرة المرضية.

وأوضحت رئيس الطب الوقائى، أن "الهيئة " تتلقى أية بلاغات حول ظهور أى إصابات بأنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض التى قد تشهد نشاطا قد يؤثر على الثروة الداجنة، وذلك من خلال مديريات الطب البيطرى فى المحافظات.