الجروان: رفع وثيقة عربية لحقوق المرأة إلى القادة العرب للتصديق عليها

  • 119
أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي

عقد البرلمان العربي صباح اليوم "الأربعاء" بمجلس الشورى والنواب بالبحرين، ورشة العمل الأولى لمؤتمر "قضايا المرأة وتحديات العصر".. "نحو إنشاء وثيقة عربية لحقوق المرأة"، والتي تتناول "الحقوق الاقتصادية للمرأة العربية"، وذلك بحضور عدد من الشخصيات العربية البارزة والمختصة.


وألقى أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، الكلمة الافتتاحية للمؤتمر والتي أكد فيها أن هذه الفعاليات الخاصة بالمرأة تمثل جانبًا أساسيًا في اهتمامات البرلمان العربي لقضايا حقوق الإنسان في الوطن العربي بصفة عامة.


وأشار ـ حسب بيان له اليوم ـ إلى أنه قد عمد إلى تنظيمها لتوسيع دائرة الحوار حول قضايا المرأة، لتشمل الخبراء والمختصين والممثلين عن الجامعة العربية وعن منظمات المجتمع، فضلا عن تنويع أماكن انعقادها في عدد من بلدان وطننا العربي لإثراء الحوار والاهتمام بهذه القضايا والإسهام في التوعية العامة بها بما يتماشى مع الألفية الجديدة وآليات عمل حقوق الإنسان ولتحقيق أكبر قدر من المشاركة العربية الموسعة في وضع الوثيقة العربية المستهدفة.


وأكد أن البرلمان العربي سيقود آليات متابعة دائمة لما تنتهي إليه هذه الوثيقة لتعرض على أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية للتصديق عليها إن شاء لله لتكون فاعلة للتطبيق.


وقال الجروان: كلي ثقة أن أعمال ورشة العمل وما تضمنه من خبرات متميزة ومناقشات ثرية متوقعة ستقدم بمشيئة الله إضافة مهمة للأبعاد الاقتصادية المتعلقة بوضعية المرأة العربية.


كما تمنى أن تولي ورشة العمل الاهتمام بأوضاع المرأة العربية خاصة في المناطق الريفية والفقيرة، والأخذ في الاعتبار الأهداف الإنمائية للألفية ومدى التقدم الذي أحرز بشأن قضايا المرأة في إطارها، فضلا عن مناطق الضعف في تحقيق الأهداف، والإطار الجديد المتوقع بناؤه لأهداف التنمية المستدامة لما بعد عام 2015 مع مراعاة خصوصية الجانب الحضاري والعقائدي في بلداننا العربية.