سياسي لبناني: "14 آذار" لن تشارك في حكومة مع حزب الله إلا بانسحابه من سوريا

  • 97

أكد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني فريد مكاري، "أن قوى 14 آذار اتخذت قرارا نهائيا ولا رجوع عنه، بأنها لن تشارك في أي حكومة مع حزب الله، طالما أنه لم يعلن انسحابه من الحرب الدائرة في سوريا".
وقال مكاري في تصريحات صحفية: "نريد حكومة حيادية يشارك فيها كل الفرقاء على قاعدة إعلان بعبدا والنأي بالنفس ببعده الحقيقي. معتبرا أن الحزب لا يمثل كل الشيعة رغم أنه الحزب الأقوى، إلا أنه يأتمر بما تمليه عليه إيران.

وأشار إلى أن تدخل حزب الله في سوريا جر لبنان إلى بئر من الويلات، وهذا ما حصل أمس من خلال تفجيرات بئر حسن ،وهي عبارة عن رسائل تأخذنا إلى أهوال الانتحاريين.
وأردف قائلا "حزب الله هو المسبب الأكبر لما يحدث من مآس ومصائب في لبنان وهو يدفع ثمنه أيضا".
واعتبر أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله "كفر" ببقية اللبنانيين من خلال خطاباته ونبرته التخوينية. هو أعلن استقلاله عن بقية اللبنانيين طالما أنه أعلن أنه ليس بحاجة لأحد، وهو ماض في حربه في سوريا بمعزل عن رأي كل اللبنانيين، أما الرئيس بري فنأى بنفسه عن تورط حزب الله في الحرب السورية وكذلك الحال بالنسبة لقسم كبير من الطائفة الشيعية الكريمة".

وفي الموضوع السوري قال: "لا أنكر أن النظام السوري قد نجح في تسويق صورته أمام المسيحيين، بأنه نجح في حربه ضد الإرهابيين وهو يستغل هذه النقطة، لكن العقلاء لن يصدقوه وعندما شعر النظام السوري بضعفه في السابق استنجد بحزب الله، الذي لديه عناصر وجيش منظم منضبط وسلاح لكن في الواقع كل هذا لا يغير في الواقع العسكري على الأرض".

واعتبر مكاري، أن "النظام السوري يحضر شيئا ما لبلدة عرسال اللبنانية، وهي معروفة بدعمها للثورة السورية، وعلى الأرجح أنه سينجح. وفي هكذا نوع من الحروب من المعروف أن المقاتلين يتنقلون من مكان لآخر" مؤكدا أن "الحل السياسي سينهي النظام السوري، وهو ساقط لا محالة".