واشنطن بوست: البيت الأبيض يتعهد بمزيد من التركيز على آسيا

  • 139

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس حددت أجندة طموحة لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في منطقة آسيا- المحيط الهادئ، حيث أعربت عن الأمل في تبديد مخاوف الحلفاء والمنافسين بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة سترتقي لمستوى التزاماتها بعد إلغاء أوباما رحلته إلى المنطقة الشهر الماضي.

وأوردت الصحيفة في سياق تقرير نشرته اليوم الخميس، على موقعها الألكتروني، أن رايس أعلنت في كلمة تناولت عدة قضايا بجامعة "جورج تاون" أن أوباما سيزور آسيا في شهر إبريل المقبل، برغم أنها لم تحدد دولا بعينها.
وأشارت أيضا إلى أن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن سيسافر إلى اليابان والصين وكوريا الجنوبية الشهر القادم، مضيفة أن الولايات المتحدة ستكون هناك، بصورة يعتمد عليها فيها وباستمرار وقوة وثبات، على المدى الطويل.

ورأت الصحيفة أن الكلمة، التي صاغها مسئولو الإدارة الأمريكية على عجالة، خلال الأيام الماضية، تعد ردا على انتقاد متزايد بين حلفاء الولايات المتحدة في آسيا، بسبب أن محور الإدارة الأمريكية كما تصفه تجاه المنطقة كان كلاما أكثر منه فعلا.

وأشارت الصحيفة، إلى أن أوباما ألغى رحلته إلى قمة اقتصادية وأخرى أمنية في جنوب شرق آسيا الشهر الماضي، للبقاء بواشنطن خلال الإغلاق الجزئي لدوائر حكومية فيدرالية.

ولفتت الصحيفة، النظر إلى أن المحللين نظروا لغيابه كانتكاسة للتقدم على صعيد المفاوضات النهائية بشأن الشراكة عبر المحيط الهادئ بين الولايات المتحدة و11 دولة أخرى والمدرجة على أجندة الإدارة.