عاجل

الحريري: رسالة الرئيس اللبناني تدق ناقوس الخطر للبلاد

  • 124
سعد الحريري

أكد رئيس الورزاء اللبناني السابق زعيم تيار المستقبل سعد الحريري أن رسالة الرئيس اللبناني ميشال سليمان تدق ناقوس الخطر على المصير الوطني اللبناني، وإلى مكامن الخطر الحقيقي.

ونوه الحريري في بيان صحفي اليوم أنه لا يمكن أن تقوم دولة الاستقلال إذا ما قررت أطراف او جماعات لبنانية الاستقلال عن منطق الدولة، أو اذا ارتضت الخروج عن التوافق الوطني وسمحت لنفسها بتخطي الحدود والانخراط في نزاع مسلح على ارض دولة شقيقة، او اذا عجزت الدولة عن نشر سلطتها الحصرية على كامل تراب الوطن وضبط البؤر الأمنية وقمع المخالفات ومحاربة الإرهاب، وكذلك اذا لم تكن القوات المسلحة هي الممسكة الوحيدة بالسلاح والناظمة للقدرات الدفاعية بإشراف السلطة السياسية".

واعتبر أن رسالة الرئيس ميشال سليمان بمناسبة عيد الاستقلال، ارقى ما يمكن ان يصل اليه الخطاب السياسي في هذه المرحلة الاستثنائية من حياة لبنان. فلقد اختزلت الرسالة كل ما يجب ان يقال في المناسبة التي تأتي على وقع احداث وتطورات غير مسبوقة في العالم العربي، وهي الأحداث التي نشهد في كل يوم نماذج سياسية وأمنية متفاوتة عن ارتداداتها في حياتنا الوطنية".

وتابع الحريري في بيان أصدره: "في ذكرى الاستقلال يقف لبنان امام منعطف مصيري لا يحتمل اي شكل من أشكال دفن الرؤوس في الرمال والتعمية على المخاطر التي تواجهنا، حيث تنوء البلاد بأعباء التورط في الحرب السورية، ويتصاعد منسوب التشنج الطائفي والمذهبي الى حدود الذروة، ويحيط القلق من الفراغ بكل أوجه النظام السياسي والمؤسسات الدستورية، ويتراجع النمو الاقتصادي الى أدنى مستوياته منذ سنوات طويلة، وتتسلل أصابع الإرهاب للعبث بالاستقرار العام، وينتشر السلاح في أيدي المحازبين والمجموعات والأنصار والسرايا كما لم يسبق ان حصل من قبل".

وختم الحريري: " ان رسالة الرئيس اللبناني تعبر بالوقائع التفصيلية عن روح إعلان بعبدا، الذي لا يريدون له فقط ان يبقى مجرد حبر على ورق، بل انهم يسعون الى محوه من الوجود السياسي.. ان رسالة الرئيس تشكل خط الدفاع الأخير عن استقلال لبنان وصيغة العيش المشترك، وهي تستحق قولا وفعلا إكبار وتأييد كل لبناني معني بحماية الاستقلال والصيغة".