الإسراف في الرضاعة يسبب المغص للأطفال

  • 144
المغص من اسباب الاسراف فى الرضاعة

الإسراف في إرضاع الطفل يسبب المغص يقلب توقيت النوم عند الأطفال حديثي الولادة، فينامون نهارا ويستيقظون ليلا، ويكون ذلك نتيجة للتغيرات التي يمر بها الطفل بعد الولادة. إن الطفل أثناء تواجده في بطن الأم تكون تغذيته عن طريق الحبل السري، وعندما تتم الولادة ويبدأ الطفل في الرضاعة تبدأ أجهزة الجسم بوظيفتها كالجهاز الهضمي، مما يؤثر في البداية على الطفل، وعندما يرضع الطفل يؤدى لبن الرضاعة إلى حدوث غازات في البطن، وينتج عنه مغص في بطن الطفل، مما يؤدي إلى استيقاظ الطفل ليلا نتيجة للمغص، ونومه في النهار.
الرضاعة الطبيعية تكوينها أفضل من إعطاء الطفل اللبن الصناعي، ولا تؤدى إلى حدوث مغص عند الأطفال، مضيفا أن أول 3 أشهر للطفل يكون نومه متقلبًا، نتيجة للمغص الناتج من غازات اللبن.
كما ينصح أطباء الأطفال؛ لتجنب حدوث المغص بألا تقوم الأم كلما بكى الطفل بإرضاعه، فمن الممكن أن تعطيه بدلا من الرضاعة أعشابا طبيعية مثل الينسون والكاموميل (زهرة البابونج)، ويجب على الأم أن تقوم برضاعة الطفل كل ساعتين، وفى حالة بكاء الطفل بكاء مستمرا؛ نتيجة لمغص شديد من الممكن أن تعطيه الأم بعض أدوية المغص.
يوضح الأطباء، أن تغذية الأم السليمة وتناولها جميع العناصر الغذائية المتكاملة مع شرب 3:4 أكواب لبن في اليوم، تساعدها على إرضاع طفلها رضاعة طبيعية، ولا تؤثر على صحته وتعمل على تغذية الطفل تغذية صحية متكاملة.