الحزب الحاكم بالسودان: مراجعة رفع الدعم مرهون بتوصيات المؤتمر الاقتصادي

  • 121
الرئيس السودانى رئيس الحزب الحاكم بالبلاد

أكد حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان ، أن مراجعة رفع الدعم عن المحروقات الذي جاء ضمن حزمة الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، أمر ممكن في حال أوصى بذلك "الملتقى الاقتصادي القومي الثاني" الذي افتتحه اليوم الرئيس السوداني عمر البشير بالخرطوم .

وأوضح عضو القطاع الاقتصادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان الدكتور الماحي خلف الله - لشبكة الشروق السودانية مساء اليوم السبت- أن الملتقى يناقش خمسة محاور أولها الإصلاحات الاقتصادية، ثم الاقتصاد الحقيقي بالتركيز على دور القطاع الخاص، والمحور الثالث يناقش السياسات النقدية الخارجية وتدخل فيها الديون، وأخيرا السياسات المالية التي تضمن توسيع المظلة الضريبية وغيرها.

وأكد خلف الله ، أن رفع الدعم جزء أصيل في حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي كانت أحد مخرجات الملتقى الأول، كما أنها جزء من المعالجات المرتقبة في الأوراق التي سيتم طرحها خلال الملتقى.

وأشار إلى أن المؤتمر منوط به وضع حزمة من السياسات للخروج بالاقتصاد من أزمته، ويتم فيها التحسب لكل ما هو متوقع في الفترة المقبلة.

وشدد على أن العديد من التطورات السياسية والأمنية تلقي في كثير من الأحيان بظلالها السالبة على الأداء الاقتصادي للدولة لأن الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة.

وأوضح خلف الله، إن الاقتصاد السوداني تعرض للعديد من الصدمات القاسية من بينها الأزمة المالية العالمية، وانفصال الجنوب وخروج عائدات النفط ، فضلا على الحروب في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.