• الرئيسية
  • الأخبار
  • اجتماع آلية التنسيق الإقليمي للدول العربية التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء المقبل

اجتماع آلية التنسيق الإقليمي للدول العربية التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء المقبل

  • 109
مقر الجامعة العربية


يعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة العربية يومي 26 و 27 من الشهر الجاري، جلسات عمل الاجتماع التاسع عشر لآلية التنسيق الإقليمي للدول العربية التابعة للأمم المتحدة، بمشاركة ممثلين عن جميع الهيئات الإقليمية التابعة للأمم المتحدة وممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وعن مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية بالإضافة إلى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.


وذكر بيان صحفي من الجامعة العربية، اليوم "الأحد" حصلت "الفتح" على نسخة منه، أن وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا "ريما خلف" ستلقي الكلمة الافتتاحية، بصفتها رئيسة آلية التنسيق الإقليمية لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في الدول العربية، والدكتورة سيما بحّوث، رئيسة مكتب الدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بصفتها رئيسة فريق الأمم المتحدة للتنمية الإقليمية للبلدان العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي.


ويهدف الاجتماع إلى التنسيق القائم بين الأمم المتحدة والجامعة العربية في إطار العمل المشترك لتحقيق التكامل الإقليمي. وهذا يشمل مناقشة المواضيع المتعلقة بالقمة العربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها في تونس في العام 2015؛ والاتحاد الجمركي العربي؛ والتجارة ما دون الإقليمية؛ وتحسين تنسيق المساعدات الإنسانية في ما بين البلدان العربية؛ وتحديات استحداث فرص عمل للشباب وأفضل الممارسات في هذا المجال في البلدان العربية.


كما يهدف الاجتماع إلى مناقشة دعم التنسيق بين أعضاء آلية التنسيق الإقليمي مع التركيز على مواضيع تغيّر المناخ والأمن الغذائي وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في المنطقة العربية والهجرة. ويناقش الاجتماع أيضًا أجندة الأمم المتحدة لمرحلة ما بعد عام 2015، والتنسيق القائم بين الأمم المتحدة والجامعة العربية في هذا الإطار.