المغازي فى دمياط: 2015 هو عام حماية نهر النيل.. و760 قرية لا يوجد بها صرف صحى

  • 59
الدكتور حسام المغازي

أعلن الدكتور حسام المغازي، وزير الري، أثناء زيارته لمحافظة دمياط، أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي الاثنين المقبل بالوزارة؛ للإعلان عن الخطة القومية لحماية نهرالنيل، مشيرا أن عام 2015 سيكون عام نهر النيل.

وكشف الوزير عن عدد من الاستثمارات الضخمة التي تستهدف حماية الشواطئ بخاصة في ظل ما تواجهه مصر من تغيرات مناخية على مدار العام، وأوضح الوزير اعتماد مبلغ 210 ملايين جنيه لحماية الشواطئ بدمياط وعزبة البرج.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بديوان عام المحافظة وذلك لوضع حجر الأساس لمشروعي حماية المنطقة في شرق ميناء دمياط وغرب رأس البر.

وأوضح الوزير أن هناك خطة موسعة لتطهير بحيرة المنزلة بما يحقق استفادة أكبر من البحيرة ومصلحة الصيادين.

وشدد مغازى علي حرص الوزارة على إزالة التعديات على النيل من ردم وإقامة منشآت مشيرا إلى أنه كان هناك 150 ألف حالة تعد، تمت إزالة 65% منها بواقع إزالة ألف حالة في الشهر الواحد، معربًا عن تمنيه زيادة العمل لتصل حالات الإزالة إلى 100%.

وأكد مغازى أن هناك 760 قرية لا توجد بها صرف صحي، وأن وزارة الإسكان تعد خطة طموحة باستثمارات مليار دولار، لتوفير الصرف الصحي في هذه المناطق المحرومة.

وأضاف الوزير أن هناك حرصًا لدى الوزارة علي إزالة الأقفاص السمكية من نهر النيل، وأن الوزارة تراعي البعد الإنساني لأصحاب الأقفاص بمنحهم فرصة لجمع المحصول قبل تنفيذ الإزالات.

وكان محافظ دمياط اللواء محمد عبداللطيف منصور قد حذّر الصحفيين في بداية المؤتمر من سؤال الوزير حول سد النهضة أو التطرق لأية أمور سياسية، مشيرا إلى أننا الآن نفتتح مشروعات جديدة.