أسباب نقص الشهية عند الأطفال

  • 136
تعنيف الطفل ليأكل من أسباب فقده الشهية

أسباب قد تكون لها علاقة بنقص الشهية عند الأطفال :

1- ظاهرة السلبية و استقلال الذات، وهي شائعة جدا بين عمر سنة و ثلاث سنوات , حيث إنه مع بداية العام الثاني يتخذ الطفل وسيلة رفض الطعام والمقاومة كوسيلة للتعبير عن استقلاله الذاتي

. 2- عدم توفير التوقيت المناسب لتناول الطعام؛ بحيث نعطي الحليب والعصائر والحلوى قبل الوجبات الرئيسية؛ مما ينقص شهية الطفل.

3- الاعتماد الكلي على الحليب الطبيعي أو الصناعي.

4- فطام الطفل المفاجئ وردة الفعل النفسية المرافقة لذلك.

5- عدم توفير الجو المناسب للطعام كاللعب والضجيج، وبعض الطقوس الخاصة التي يستخدمها الأهل أثناء عملية إطعام الطفل من تصفيق وتهليل لكل لقمة يتناولها الطفل، ورشوته بالألعاب ليأكل؛ فتكون النتيجة ردة فعل عكسية بنفور الطفل من الطعام ورفضه.

6- تعنيف الطفل وضربه ليأكل، أو الإسراع بعملية إطعامه، أو استخدام ملعقة كبيرة ومحاولة إطعامه كمية كبيرة من الطعام، وعدم إعطائه مهلة ليمضغ ويبلع؛ مما يفقده متعة الطعام ويرفض المتابعة بتجميع الطعام في فمه وبصقه لاحقا، وقد تصل ردة الفعل النفسية تجاه هذا الاسلوب العنيف إلى إقياءات نفسية المنشأ بعد كل وجبة.

7- أسباب عائلية تتعلق بالتوتر النفسي في الجو العائلي وخلافات الوالدين، وعدم تمتع الطفل بحياة أسرية هانئة، ومعاناته من القلق أو الوحدة أو الحرمان العاطفي، مثل عقاب قاسي، أو منع الطفل من الخروج من المنزل والاختلاط ببقية الأطفال، أو عدم توفير وسيلة ترفيه مثل المنتزهات والحدائق.

8- قد تكون هذه الطريقة وسيلة ضغط تعلمها الطفل بالخبرة، بحيث يضغط بها على الوالدين لا شعوريا لتحقيق مطالبه؛ يأكل مقابل لعبة أو هدية أو مبلغ مادي .. إلخ.

9- قد يكون لنقص الشهية عند الأطفال علاقة بفقر الدم، خاصة نقص حديد الدم والفيتامينات العامة والمعادن الزهيدة، خاصة في حالة الطفل الذي يرفض تناول الفواكه والخضروات والمواد الغنية بالحديد، واعتماده في تغذيته على النشويات والحليب ومشتقاته.

10- وقد يكون الموضوع له علاقة بأمراض أخرى هضمية، كمرض الحساسية تجاه القمح، أو الغلوتين المسبب لنقص الامتصاص , أو هرمونية , يمكن التوجه إليها من خلال الفحص الطبي، وفحص الطول والوزن وإنزالهم على مخططات النمو .