"أبو النصر" يستعين بخبرة مدير معهد "جوتة" الألماني

  • 148
محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

التقى اليوم، الاثنين، الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، بجابريلة بيكر، مدير معهد جوتة بالقاهرة، والمدير الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، والدكتورة سوزانا باومبجارد المدير الإقليمي للغة الألمانية، والسيدة نيفين السويفي رئيس قسم التعاون التربوي بمعهد جوتة؛ وبحضور الدكتور أحمد حشيش مدير عام التدريب.

أبدى أبو النصر رغبته في الاستعانة بالخبرة الألمانية في إعداد وتجهيز مركز إعداد القادة بروكسي، معتبرا أن هذا المركز سيتولى إعداد العاملين لتولي وظائف الإدارة العليا بالوزارة، لافتا إلى أهمية الإدارة الناجحة، مستشهدا بقول الرئيس الأمريكي الأسبق بوش: " لقد غزونا العالم بالإدارة الناجحة ".

وطالب وزير التربية والتعليم مسئولي معهد جوتة بزيارة المركز للتعرف على ما يمكن تقديمه من إسهام في التجهيزات والمعدات الخاصة بالتدريب، موضحا أن الفئة المستهدفة من التدريب هي فئة مديري العموم ووكلاء الوزارة ومديري المدارس، لافتا إلى أنه سيتم عمل حصر بأعداد المستهدفين من التدريب.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تقديم الجانب الألماني كشريك في تطوير العملية التعليمية بمصر؛ وذلك ضمن الشركاء الذين سيتم تقديمهم عند طرح الخطة الاستراتيجية الجديدة للتعليم أمام رئيس الجمهورية في منتصف الشهر القادم، مشيرا إلى أن اشتراك الألمان في إعداد وتجهيز مركز إعداد القادة بالتربية والتعليم يعد سابقة هي الأولى من نوعها.

ومن جانبه رحب مسئولو معهد جوتة بالمشاركة في إعداد وتجهيز المركز، وأشاروا إلى إمكانية الاستعانة بهيئة التبادل البيئي GIZ ، وتم الاتفاق على قيام خبير ألماني متخصص بزيارة المركز ووضع تصور عن التجهيزات المطلوبة.

ومن جهة أخرى، التقى الوزير بالسيد ميشائيل بوك السفير الألماني بالقاهرة؛ في إطار دعم العلاقات المصرية الألمانية في مجال التعليم، ورحب السفير بمشاركة معهد جوتة في إعداد وتجهيز مركز إعداد القادة، وأشار إلى اعتزازه بالثقة الكبيرة التي يوليها الوزير للخبرة الألمانية.

ووافق الوزير على طلب السفير الألماني بإعفاء المدرسين الألمان العاملين بمصر من الرسوم الجمركية، بضمهم إلى الاتفاقية الثقافية.

وبالنسبة للطلب الألماني الخاص بإعفاء المدرسين الألمان من الحصول على تصاريح العمل، أكد الوزير أن القانون يلزم أي مدرس أجنبي يعمل على الأراضي المصرية بالحصول على تصريح عمل، ولا يجوز استثناء أحد من القانون.