تحديث متحف طنطا والنهوض بالمواقع الأثرية

  • 48
جانب من اللقاء

أعلن اللواء محمد نعيم محافظ الغربية، عن استعداد المحافظة للتعاون مع وزارة الآثار بتوقيع بروتوكول يتم بموجبه تطوير وتحديث متحف طنطا الأثرى حتى يكون جاهزًا لاستقبال الآثار القديمة وفتحه للجماهير كنافذة ثقافية وتعليمية تدر عائدًا يغطى تكاليف تطوير المتحف ليعود منارة ثقافية وأثرية بوسط الدلتا.

جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، والدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، وعدد من الأثريين والعلماء فى هذا المجال اليوم "الأحد"، لمحافظة الغربية لافتتاح الدورة التدريبية الأولى لإعداد الأثريين لعام 2015 بهدف رفع الوعى الأثرى لدى المواطنين والتى تستمر لمدة 5 أيام ويحاضر فيها نخبه من الأساتذة والعلماء فى مجال الآثار.

وقام المحافظ، يرافقة الوزير بزيارة لمتحف طنطا، وسبيل على بك الكبير، وأعرب وزير الآثار عن أمله فى التعاون مع المحافظة لوضع خطة للنهوض بالمناطق الأثرية فى محافظة الغربية، خاصة فى منطقة بهبيت الحجارة، وصالحجر وتطوير المتحف وسبيل على بك الكبير وفتحها مزارًا للزائرين.

وأكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار أن الوزارة تعتمد على نفسها فى التمويل، حيث إنها تتبنى مشاريع للترميم والتطوير والتنقيب ، مما يدر دخلاً للوزارة يقدر بنحو 125 مليون جنيه فى العام، مشيرًا إلى أن الوزارة أمامها تحديات كبيرة ومن بينها تحسين مستوى الأداء بالنسبة للعاملين بالآثار ورفع كفاءتهم.

فيما أعلن الدكتور زاهى حواس خطة لإعداد الأثريين لترميم المواقع، مطالبًا بتضافر كل الجهود للقضاء على التعديات على الآثار والتعاون مع شرطة الآثار، بالإضافة إلى فتح بزارات للسياح مثلما تم فى المتحف المصرى لتوفير دخل للمواقع الأثرية.

وقدم المحافظ درع المحافظة لوزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى والدكتور زاهى حواس أستاذ الآثار المصرية ووزير الآثار السابق .