مواجهات عنيفة بين الجيش السوري الحر وشبيحة بشار في دمشق وعدة مدن

  • 176

  أكد الجيش السوري الحر إنه بدأ معركة في ريف إدلب للسيطرة على معسكري الحامدية ووادي الضيف، في حين تحدثت لجان التنسيق المحلية عن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في حي تشرين في دمشق، في وقت أفاد فيه مراسل الجزيرة نت بأن قذيفتي هاون أطلقتا هذا الصباح على البنك المركزي السوري وسط دمشق.

 وأطلق مقاتلو المعارضة اسم "الزلزلة" على معركة ريف إدلب، التي تشمل أيضا مواقع قوات النظام بين مدينتي خان شيخون ومعرة النعمان. وقالت الهيئة العامة للثورة إن الجيش الحر دمر عددا من دبابات النظام في معسكر الحامدية، واستهدف مستودعات الذخيرة في معسكر وادي الضيف.

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطيران الحربي السوري نفذ غارات على مدينة معرة النعمان القريبة من معسكري الحامدية ووادي الضيف، واللذين يتعرضان منذ أمس لهجوم من قبل المعارضة المسلحة، مشيرا إلى أن الغارات ترافقت مع اشتباكات في محيط معسكر وادي الضيف بين القوات النظامية ومسلحي المعارضة.

وكانت الاشتباكات، التي وصفها المرصد بالأعنف منذ شهور، قد تواصلت ليلا بعد هجوم بدأه نحو 25 فصيلا من مسلحي المعارضة على معسكري وادي الضيف والحامدية اللذين يشكلان أكبر تجمع عسكري متبقٍّ لقوات النظام في ريف إدلب.

وقتل ما لا يقل عن عشرة جنود في الهجوم وخمسة مسلحين معارضين، بحسب المرصد. ووفقا للمعطيات التي قدمها المرصد السوري، اندلعت اشتباكات بين مسلحي المعارضة وقوات النظام قرب مدينة السفيرة بريف حلب وفي محيط تجمعات لقوى النظام في مدينة طفس بريف درعا، بينما استهدفت قوات المعارضة تجمعات قوات النظام ببلدة خان أرنبة في ريف القنيطرة بقذائف الهاون.

وقالت شبكة شام وناشطون إن قوات النظام قصفت حي طريق السد وأحياء درعا البلد، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان بشكل كثيف، وسط اشتباكات عنيفة عند كتيبة الهجانة القريبة من جمرك درعا القديم بدرعا البلد.

وفي ريف المدينة ذاتها، قصفت المدفعية الثقيلة مدن وبلدات النعيمة وإنخل وأم المياذن والكرك الشرقي.   وطبقا للمصادر ذاتها، عثر أهالي قرية المتراس في ريف طرطوس على عدد كبير من جثث مدنيين في أحراش القرية ذات الأغلبية التركمانية، حيث يقولون إنه تمت تصفيتهم على يد قوات النظام والقوات الموالية لها من القرى المجاورة.  

من ناحية أخرى قال ناشطون إن اشتباكات دارت بين عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" وبين "لواء الجهاد في سبيل الله" في قرية تل السمن بمحافظة الرقة.