مهم جدًا.. لكل واحد عنده "شوية دم"!

  • 107

مشهد:

عصر أمس الأربعاء أمام موقف الأقاليم بأسوان شرق النيل..
- ترررن تررن ...
- السلام عليكم.. حضرتك أستاذ إسلام أحمد؟
- وعليكم السلام.. أيوه.. مين معايا؟
- احنا بنك الدم (كوم الدكة).
- تمام. اتفضلي؟
- حضرتك اتبرعت معانا بالدم في شهر ....
- فعلا. هه؟
- احنا الحمد لله لقينا كل تحاليل الدم بتاعتك سليمة.
- الحمد لله.
- ولقينا فصيلتك O +ve.
- عارف آه.
- ودي فصيلة نادرة جدا، ومحتاجينها كتير في اسكندرية، فنتمنى من حضرتك لو تتبرع معانا تاني؟

- تمام، على فكرة أنا طبيب في أسوان وإن شاء الله هاكون في اسكندرية السبت وعلى فكرة أنا باتبرع الحمد لله بانتظام سواء عندكم أو في الشاطبي الجامعي.. وأشكركم للاهتمام وانكم فكرتوني.. حاضر.. ‎smile emoticon‎ **أحببت أن أحكي لكم الاتصال دا للتنبيه على ‏فريضة غائبة اسمها: (التبرع بالدم).

الفريضة دي ممكن ألا تقرأ عنها كلاما مباشرا في كتب الفقه.

(التبرع بالدم) فرض كفاية على التحقيق على كل قادر توافرت فيه شروط المتبرع من الأهلية والسلامة وغيرها.

و(حد الكفاية) هو أن يكفي كم الأكياس المحفوظة في كل مدينة وضواحيها القريبة للحالات المَرضية والجراحية التي تحتاج خاصة بشكل ضروري نقل الدم الكامل أو بعض مشتقاته.

وفي بلد كبلدنا العظيم المتفوق عالميا مثلا في جانب واحد من جوانب الطوارئ كجانب (حوادث الطرق) إضافة لغيرها الكثير.

لك أن تعلم يقينا أن حد الكفاية لا تصل إليه أكثر المناطق الصحية، فبالتالي فهو (فرض عين) على كل قادر في هذه الأماكن كعزيزتي الأسكندرية وغيرها، أن يتبرع كل 3 : 4 شهور.

ولك أن تتخيل مدى الثواب الذي يعود على المتبرع من إنقاذ حياة إنسان؛ قال الله -تعالى-: "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا".

إضافة لوجود مميزات صحية ومادية للمتبرع كالفحوص والتحاليل الدورية اللازمة المجانية والتي قد تكلفه المئات إذا طلب إجراءها بعيدا عن التبرع.

ذلك وختاما نوصي كل قادر بنفسه أن يبادر بالانتظام على أداء هذه الفريضة الغائبة، وأن يوصي ويتعاهد أهله ومن حوله..

ونوصي أيضا كل من اجتمعوا على التعاون على البر والتقوى في كل ناحية أو قرية أو حي سكني أن يداوموا على استضافة بنوك الدم بشكل دوري كذلك في حملات التبرع.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه، وقال: من كان له فضل ظهر (يعني دابة يركبها) فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل (زيادة) زاد فليعد به على من لا زاد له". المتبرع لا يفقد منه دمه إلا نصف لتر من إجمالي يتراوح 5 : 6 فضلا عن كون هذا الدم بخلاياه يتجدد بصفة دائمة على مدار الساعة بحيث يتغير تماما بحد أقصى بعد 120 يوما.
ضع نفسك -عافاك الله- مكان هذا المضطر أو أحد أقاربه أو أحبابه لإنقاذ حياته إلى هذه "الشوية" من دمك ولا يتاح لديه إلا من خلالك، كيف يكون شعورك حينها؟!