"التايمز": مستقبل السعودية على المحك مع تدهور صحة الملك عبد الله

  • 71
الملك عبد الله بن عبد العزيز

بدء ظهور ملامح الصراع على السلطة في السعودية مع تدهور صحة الملك عبد الله" و "حادثة مأساوية ساعدت في دفع الاخوين كواشي الى تنفيذ الهجوم على شارلي ابدو"، وقراءة في يوميات معتقل سابق في غوانتانامو، من أبرو موضوعات الصحف البريطانية.

ونطالع في صحيفة التايمز مقالاً لهيو تملينسون يتناول مستقبل السعودية مع تدهور صحة الملك عبد الله. وقال كاتب المقال إنه " مع تدهور صحة الملك عبد الله في السعودية بدأت تظهر ملامح الصراع على السلطة في أكبر بلد منتج للنفط في العالم".

وأضاف أن "مستقبل المملكة على المحك، لاسيما أنها على مفترق طريق انتقال الحكم الى جيل جديد"، مشيراً إلى أن الملك عبد الله (90 عاماً) الذي أدخل الى المستشفى منذ اسبوعين للمعالجة من الالتهاب الرئوي، يحاول تأمين أولاده باسناده مراكز رئيسية في الحكم.

ونقل كاتب المقال عن أحد المستشارين الحكوميين السعوديين أن "الجميع في حالة انتظار"، مضيفاً أن "الوريث لكرسي الحكم معروف، إلا أن المناصب الاخرى غير واضحة".

وأشار الى أن هناك الكثير من المشاجرات حادة تجري بين الجميع خلف الكواليس".وأوضح كاتب المقال أن ولي العهد الأمير سلمان سيخلف الملك عبد الله مما يجعل الامير مقرن الوريث المقبل للعرش، مضيفاً انه " مع أن الامير مقرن معروف كرئيس سابق للمخابرات إلا أنه لا ينظر اليه بأنه الوريث الحقيقي لأنه من أم يمنية لم يتزوجها الملك".

وقال كاتب المقال إن "سلمان يعاني الخرف إلا أنه لا يعرف مدى حدة هذا المرض".وختم بالقول إنه حال وفاة الملك عبد الله فإن عائلة سلمان وهم من أبناء السديريين سيكون لديهم خططاً أخرى، ولعل اهمها اعادة وضع يدهم على الحكم في البلاد.