عيسى يؤكد على أهمية دور المعاهد العليا فى منظومة التعليم العالى

  • 149
الدكتور حسام عيسي وزير التعليم العالي

عقد مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة اجتماعاً ظهر أمس الثلاثاء، برئاسة الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي، وذلك بمقر الوزارة، وفى بداية الجلسة أكد الوزير، على أهمية دور المعاهد العالية في منظومة التعليم العالي مشيراً إلى أهمية الارتفاع بمستوى مخرجات العملية التعليمية بهذه المعاهد، والتى تضم قرابة 350 ألف طالب وطالبة، وتلبية احتياجات سوق العمل، وأعلن الوزير أن وزارة التعليم العالى تولى اهتماماً كبيراً للمعاهد، وتسعى خلال المرحلة القادمة إلى تحقيق نقلة نوعية فى ضبط وأداء هذه المعاهد.

وقد قرر المجلس تحديد العقوبات على المعاهد العالية الخاصة والتى خالفت القواعد التى أقرتها الوزارة، بعدم قبول أى طلاب ورقياً حسب حالة المخالفة فى كل معهد وقد تصل هذه العقوبات إلى غلق المعهد إدارياً.

ووافق المجلس على النزول بالحد الأدنى للقبول بمعاهد اللغات إلى 55% اعتباراً من العام الدراسى القادم 2014/2015.

كما قرر المجلس إيقاف مديرى معهد الإسكندرية العالى للهندسة والتكنولوجيا بسموحة، والمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بكفر الشيخ، عن العمل وإحالتهما للتحقيق ثم إحالتهما لمجلس التأديب، فى حالة ثبوت مخالفتهما لأعمال الكنترولات فى كلا المعهدين فى ضوء الأحكام القانونية المقررة فى هذا الشأن.

ووافق المجلس وحرصاً منه على تقديم الدعم الكامل لأبناء سيناء، على منح معهد سيناء العالى للسياحة والفنادق بجنوب سيناء، قرض بمليون جنيه مع إعطاءه فترة سماح سنتين من تاريخ استلام القرض، ويسدد المبلغ على 5 سنوات بدون فوائد وإعفاؤه من نسبة الـ 3% الخاصة بصندوق دعم التعليم الخاص فى سنتى السماح.

كما وافق المجلس أيضاً من حيث المبدأ، على مقترح تقديم خدمات تأمين صحى لطلاب المعاهد العالية الخاصة التابعة والخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى، مع عرضه على المعاهد لدراسته واتخاذ اللازم فى هذا الشأن بشكل جماعى؛ بما يحقق الفائدة للطلاب بأقل تكاليف ممكنة.

وأحيط المجلس علماً بقرارات المجلس الأعلى للجامعات، بشأن استثناء تحويل بعض الطلاب بالفرق الأعلى والذين لديهم ظروف مرضية قاسية، وذلك بعد عرضهم وبصفة عاجلة على قومسيون طبى.