موجز أخبار الاقتصاد: دعوة شركات المقاولات العربية للمشاركة بمؤتمر شرم الشيخ

  • 67
فهد الحمادى_رئيس أتحاد المقاولين العرب

شهد اليوم العديد من الأحداث الاقتصادية فيما تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، ففى إطار الإعداد للمؤتمر الاقتصادى المصرى، المزمع عقده فى مدينة شرم الشيخ خلال مارس المقبل، قرر اتحاد المقاولين العرب الإسهام بشكل كبير فى هذا المؤتمر وذلك بتوجيه الدعوة لكبرى شركات المقاولات من خلال فروع الاتحاد فى كل الأقطار العربية وحثهم على المشاركة الفعالة فى المشروعات الكبرى، التى سيتم طرحها خلال جلسات المؤتمر، صرح بذلك السيد فهد محمد الحمادى رئيس اتحاد المقاولين العرب.

من ناحية أخرى، أكد المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه تم الانتهاء من تفاصيل بروتوكول تعاون مع وزارة السياحة لتنفيذ 6 مشروعات تعتمد على تكنولوجيا المعلومات فى التنمية والترويج السياحى، مثل النقل المباشر عبر قنا على شبكة الإنترنت لحركات السياحة من المناطق التى يرتادها السائحون.

فى سياق آخر، وافق هانى قدرى دميان، وزير المالية، على صرف مبلغ مليار و855 مليون جنيه قيمة المواد البترولية الموردة لقطاع الكهرباء، إلى جانب 45.9 مليون جنيه لشركة القناة لتوزيع الكهرباء عن مستحقاتها عن الفترة من أول مايو إلى نهاية نوفمبر من العام الماضى، وفاءً بمديونية السلطة الفلسطينية التى تتحملها مصر مساعدة للأخوة الفلسطينيين تنفيذا لمقررات القمم العربية.

من جانبه أكد مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس إحدى قطاعات وزارة البترول، أن هناك مفاوضات مع وفد شركة نوبل الأمريكية وشركائها التى تقوم بتشغيل حقل تمار، وأن هناك مفاوضات حول استيراد كميات من الغاز.

على صعيد البورصة، أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الأحد، على تراجع جماعى، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين والعرب، فى حين مالت تعاملات الأجانب نحو الشراء.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.64، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.53، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.45?، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.53. فيما سجل مؤشر النيل فى نهاية تعاملات جلسة اليوم انخفاضا بمقدار 0.86%، مغلقا عند مستوى 734.36 نقطة.

وجرت التداولات على 14 ورقة مالية، حيث ارتفعت 3 ورقات مالية وتراجعت 8 ورقات مالية واستقرت 3 ورقات مالية بلا تغيير، وبلغ إجمالى قيم التداولات نحو مليون 718 ألف جنيه بحجم تداولات بلغ نحو مليون و374 ألف سهم، وتصدرت أسهم شركة "بى اى جى للتجارة والاستثمار" أنشط الأسهم تداولا من حيث القيمة لتستحوذ على نحو 72.6% من قيم التداولات اليومية ببورصة النيل.