صحيفة: رئيس توتال يتوقع وصول النفط إلى 60 دولارا هذا العام

  • 70
صوره ارشيفيه

نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن الرئيس التنفيذى لشركة توتال الفرنسية باتريك بويانى اليوم الأربعاء، قوله إن أسعار النفط ستظل على الأرجح منخفضة نسبيا حتى الصيف المقبل، وهو ما يدفع الشركة لافتراض سعر متوسط لبرميل النفط عند 60 دولارا هذا العام.

وقال بويانى للصحيفة المملوكة لسعوديين عن أسعار النفط "إننى أراها منخفضة نسبيا حتى الصيف ولكن بعد ذلك من الصعب التنبؤ" عندما نرى تاريخ الدورات النفطية نلاحظ أن الأسعار تنخفض بشدة وبسرعة ثم تعود إلى الارتفاع عادة خلال 18 شهرا. "

ولأننا حذرون نعتمد سعر 60 دولارا للبرميل لهذه السنة وهذا توقع أكثر منه تحديد."

وأضاف الرئيس التنفيذى أنه رغم هبوط أسعار النفط فإن توتال تحافظ على استثماراتها فى مشروعاتها الكبرى، وكانت توتال قالت إنها تعتزم خفض إنفاقها الرأسمالى بنسبة 10% هذا العام.

وقال بويانى للصحيفة "نبحث عن التكيف أيضا مع الأسعار الحالية وقلنا إننا سنخفض برامج استثماراتنا 10% لكننا رغم ذلك سنستثمر هذه السنة بين 23 و24 مليار دولار.

"التكيف حصل فى مشارع الغاز الصخرى فى الولايات المتحدة... بإمكاننا التوقف لمدة سنة إذا أردنا وإعادة الحفر لاحقا"لكن الأمر غير مجد مع الأسعار الحالية للنفط والغاز.

" وعن خسائر توتال من هبوط أسعار النفط قال بويانى للحياة "نخسر مليارى دولار لكل تراجع قيمته 10 دولارات".

وهبط النفط أكثر من 50 بالمئة منذ منتصف العام الماضى.

وقال مندوبون فى أوبك لرويترز هذا الأسبوع إن أسعار النفط ربما تظل منخفضة حتى الصيف بسبب ضعف الطلب الموسمى رغم أن إستراتيجية السعودية الرامية للحد من نمو إنتاج المنافسين ربما تكون قد بدأت تؤتى ثمارها.