إرتفاع أسعار القمح فى العقود الأمريكية لأعلى مستوى فى أسبوع

  • 70
القمح_أرشيفية

ارتفعت أسعار القمح فى العقود الأمريكية الآجلة 0.8 % اليوم الأربعاء، لتعزز مكاسبها التى حققتها على مدى يومين إلى نحو 5% مع ظهور علامات على زيادة الطلب دفعت الأسعار إلى أعلى مستوياتها فى الأسبوع الماضى بعد مناقصات شراء كبيرة من دول مثل مصر والسعودية.

وقال فرانك رايكرز الخبير الاقتصادى المتخصص فى الأغذية الزراعية فى بنك إيه.بى.إن أمرو "أسعار النفط الخام وسعر صرف الدولار لها تأثير قوى جدا على أسواق الحبوب وفول الصويا فى الوقت الحالى.

ونزلت أسعار النفط من جديد اليوم، بفعل تجدد المخاوف بشأن الطلب العالمى فيما أدى ارتفاع مستويات المخزونات إلى وقف موجة صعود رفعت الأسعار نحو 19 % على مدى الجلسات الأربع الأخيرة، وتعافى الدولار أيضا اليوم. وارتفعت أسعار القمح فى العقود الأمريكية تسليم مارس 0.8 % إلى 5.18 دولار للبوشل فى مجلس شيكاجو للتجارة بعدما لامست أعلى مستوى لها فى الجلسة 5.21-5.34 دولار للبوشل مسجلة أعلى مستوياتها منذ 27 يناير، وأغلق القمح مرتفعا 4.3 % أمس الثلاثاء.

وقال رايكرز: "يجد القمح دعما فى ارتفاع الطلب العالمى عقب نزول القمح إلى أدنى مستوياته فى أربعة أشهر فى وقت سابق هذا الأسبوع، و شهدنا مشتريات ومناقصات من دول مثل السعودية ومصر والعراق والأردن وبنجلادش وكوريا الجنوبية.

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية فى مصر أمس الثلاثاء 300 ألف طن من القمح بينما قالت السعودية يوم الاثنين إنها اشترت 690 ألف طن من القمح فى مناقصة.

ويطرح الأردن مناقصة لشراء 100 ألف طن قمحا بينما يسعى العراق لشراء ما لا يقل عن 50 ألف طن.