بالصور .. الحفل الختامي لمسابقة أم السعد الكبرى للقرآن الكريم

  • 185
تصوير - أحمد حرب

عقدت لجنة شئون القرآن التابعة للدعوة السلفية، الحفل الختامي لمسابقة "أم السعد" للقرآن الكريم، يوم الجمعة الماضية، في مسجد الفتح، بمنطقة مصطفى كامل، بمحافظة الإسكندرية.

حضر الحفل كل من الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، ومن أعضاء مجلس إدارة الدعوة السلفية، الشيخ سعيد حماد، والشيخ سيد حسين العفاني، والشيخ محمود عبد الحميد العسقلاني، والشيخ مصطفى دياب، والشيخ شريف الهواري، والشيخ سعيد الروبي، عضو مجلس شورى الدعوة السلفية العام .

وعن لجنة شئون القرآن، حضر الشيخ أسامة الأباصيري، رئيس لجنة شئون القرآن على مستوى الجمهورية، والشيخ محمود عبد المنعم النائب الأول لرئيس اللجنة، والشيخ خيري عطا الله النائب الثاني، وأعضاء اللجنة، الشيوخ، عمرو عبد المنعم مسئول اللجنة العلمية، وسعد الدين الفتياني، مسئول لجنة المسابقات، وأسامة يونس مسئول المحافظات، وتامر عبد العزيز مسئول المقارئ، ومحمد خليل مسئول المتابعة، وأحمد إبراهيم مسئول الكتاتيب، ومحمود عبد المحسن مسئول الإعلام، والمهندس يقوت سلام مسئول "توكنولوجيا المعلومات" .

وأقيمت المسابقة على مرحلتين، المرحلة الأولى على مستوى المحافظات، وكانت من 23 لجنة في المحافظات، ومنها الإسكندرية لجنتان، والبحيرة لجنتان، والغربية لجنتان، والدقهلية لجنتان، والجيزة لجنة، والشرقية لجنة، والمنوفية لجنة، وكفر الشيخ لجنة، والقليوبية لجنة، والسويس لجنة، والقاهرة لجنة، وجنوب سيناء لجنة، وسوهاج لجنة، وأسيوط لجنة، والوادي الجديد لجنة، والواحات البحرية لجنة، ومطروح لجنة ، والفيوم لجنة ،
صورة من المرحلة الأولى بمحافظة الشرقية
ومجمل من تقدم في المرحلة الأولى 4000 متسابق، وكانت المسابقة على ثلاثة مستويات، المستوى الأول في حفظ كل القرآن، والثاني في حفظ نصف القرآن، والثالث في حفظ ربع القرآن، وبعد الإختبار أختير الثلاث الأول من كل مستوى، بواقع تسعة على مستوى كل لجنة، وتم تكريم المتفوقين على مستوى اللجان، وتم تصعيد التسعة من كل لجنة للمرحلة الثانية والأخيرة من المسابقة، والتي أقيمت بالإسكندرية،
صورة من المرحلة الأولى بمحافظة الشرقية
وشارك في المرحلة الأخيرة من المسابقة أكثر من 200 متسابق، حصل الأول من كل محافظة مشاركة على عمرة لبيت الله الحرام، وحصل باقي الأوائل على مستوى المرحلة الأخيرة على عمرة أيضا، وحصل متسابقان على جهازي هاتف محمول، بواقع 35 رحلة عمرة، وجهازين هاتف محمول.


ومسابقة أم السعد هي أكبر مسابقة لحفظ القرآن على مستوى الجمهورية تقيمها اللجنة في شهر شوال من كل عام، وسميت بهذا الاسم نسبة للشيخة أم السعد رحمها الله؛ تقديرا وعرفانا لفضلها من قبل الدعوة السلفية التي قرأ عليها القرآن الكريم وأجيز منها أغلب شيوخ الدعوة وقرائها،

وهي علم من أعلام القرآن الكريم، تخرج على يديها كثير من أعلام القرآن في العالم الإسلامي، وهي من أعلى القراء إسنادا في العالم، وقد كُرِمَت رحمها الله، في عدة بلدان إسلامية،


ولجنة شئون القرآن تعنى بالقرآن وعلومه؛ من خلال رؤية ورسالة وأهداف لتحفيظ وتعليم القرآن الكريم، ورفع مستوى حفاظه وقرائه في القراءة وعلوم القرآن .

وتنظم لجنة شئون القرآن عدة أنشطة، منها إقامة الدورات العلمية في علوم القرآن، وقد أقيمت هذه الدورات في بعض المحافظات، منها محافظة مطروح، والإسكندرية، والبحيرة.

ومن هذه الدورات دورات المتون، ويحاضر فيها كبار العلماء المتخصصون في القرآن، ومنهم فضيلة الشيخ حسن سعيد السكندري، وفضيلة الشيخ حسن الوراق.

ودورات في طرق التحفيظ ، ومن أبرزها الطريقة النورانية والبغدادية ونور البيان، وممن يحاضر فيها الشيخ مصطفى الجندي.

كما تعقد لجنة المقارئ العامة المنبثقة عن لجنة شئون القرآن، مقارئ في المحافظات لمحو أمية المسلمين في قراءة القران، ورفع مستوى قراءة الحفاظ لكتاب الله.

وتنظم لجنة المسابقات في لجان شئون القرآن في المحافظات والمناطق مسابقات دورية، منها العلمي، ومنها في حفظ القرآن، مثل مسابقات الأجزاء، وهي مسابقة جزء "عمّا" وتفسيره من كتاب أيسر التفاسير، ومسابقة جزء تبارك واسمها " الفهم المبارك في حفظ وتفسير تبارك".


وتستعد اللجنة لإقامة دورة علمية في الإسكندرية في علوم القرآن عن متن "تحفة الأطفال"، ومتن "المقدمة الجزرية"، ويجاز الحضور في المتنين من فضيلة الشيخ حسن سعيد السكندري، إجازة قراءة وسماع، ومحاضرة عن الناسخ والمنسوخ، وهذه الدورة من دورات اليوم الواحد، وهي ستكون إن شاء الله في يوم السبت الموافق 26 من شهر محرم ، بمنطقة سيدي بشر، في مسجد الرحمن، بسوق دربالة .