عاجل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • المستقبل للتنمية العمرانية: 5مليارات جنيه حجم تعاقدات مزايدة الأراضى الأخيرة

المستقبل للتنمية العمرانية: 5مليارات جنيه حجم تعاقدات مزايدة الأراضى الأخيرة

  • 74
فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتنمية العمرانية

أكد المهندس فتح الله فوزى، رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتنمية العمرانية، أنه من المتوقع وصول حجم التعاقدات المتوقع إبرامها ضمن مزايدة الأراضى الأخيرة لـ 5 مليارات جنيه .

وأضاف المهندس فتح الله فوزى، فى تصريحات صحفية، أن المزايدة الأخيرة التى تم طرحها نهايات العام الماضى شهدت منافسة قوية بين عدد من كبار الشركات العقارية فى مصر، حيث شهدت قطعة الأرض( A,B,E,F,I6 ) بمساحة 545 فدانا منافسة بين 5 مطورين عقاريين تم تأهيل 3 منها فنياً وتراوحت العروض المالية المقدمة لها بين 757 جنيها و 1119 جنيها للمتر .

فيما شهدت القطعة ( C ) بمساحة 108 أفدنة منافسة بين 9 شركات عقارية، تم تأهيل 5 فقط فنياً، وبدأت العروض المالية من 853 جنيها وحتى 1421 جنيها للمتر، ولم تختلف القطعة ( D ) بمساحة 99 فدانا كثيراً، حيث تقدم للمنافسة عليها 9 شركات أيضاً وتم تأهيل 5 شركات منها فنياً، فى حين شهدت زيادة طفيفة فى العروض المالية، حيث تراوحت العروض المالية للشركات المتنافسة بين 1000 جنيه و1511 جنيها للمتر .

كما شهدت القطعة ( H ) بمساحة 111 فدانا منافسة شديدة بين 3 شركات عقارية بعد أن تم استبعاد شركة فنياً، وتراوحت أسعار المتر لهذه القطعة ما بين 1059 و 1606 جنيهات .

وأوضح "فوزى"، أنه سيتم خلال الشهر القادم العرض على مجلس الإدارة لاتخاذ قرار بشأن ترسية المزايدات على الشركات الفائزة .

وكانت شركة الأهلى للتنمية العقارية قد فازت بالقطعة ( K ) بمساحة 80 فدانا، كما فازت شركة العاشر للتنمية والإستثمار العقارى بالقطعة ( G ) بمساحة 70 فدانا، ملمحاً إلى أن كلاً من التعاقدين كانا بنظام المزايدات بنظام المظاريف المغلقة .

وأوضح المهندس فتح الله فوزى أنه يتبقى 6 قطع أراض مخصصة للاستخدام التجارى والإدارى فى المرحلة الأولى بمساحات 11 و 16 و 29 و 38 و101 فدان، وقطعتى أرض مخصصتان للخدمات الإقليمية بمساحتى 24 و 46 فدان بإجمالى مساحة 265 فدان، ليكتمل بذلك خطة الطرح للمرحلة الأولى لمشروع" مستقبل سيتى "لمساحة 1500 فدان .

وأضاف أنه فى عام ???? سيتم التخطيط لطرح المرحلة الثانية من المشروع بمساحة 1715 فدانا على طريق السويس ومخصصة للخدمات الإقليمية التجارية و الإدارية و الصحية والتعليمية والترفيهية والفندقية، مشيراً إلى أن هذه الأنشطة الإقتصادية تهدف إلى جذب المستثمرين المصريين والأجانب خلال المؤتمر الإقتصادى فى مارس القادم كما توفر الآلاف من فرص العمل خلال فترة تنفيذ المشروع وكذلك عند بدء التشغيل .

وكشف رئيس شركة المستقبل للتنمية العمرانية أن الشركة حالياً تعمل على إعداد خطة الطرح فى 2015 واعتمادها من مجلس الإدارة، وسيتم الإعلان عنها لمساعدة المطورين على الاستعداد للمشاركة فى المزايدات التى يتم الإعلان عنها بالموقع الإلكترونى للشركة .

وأضاف أن الإعلان عن مواعيد الطرح ستمكّن المطور أو المستثمر العقارى من الإستعداد المبكر للإشتراك فى مزايدات الأراضى، حيث سيمتلك الوقت الكافى للإستعداد فنياً و مالياً لأياً من الأراضى المعلن عن طرحها فى الخطة، فهناك العديد من المطورين الذين يرغبون فى الدخول فى المنافسة على أراضى " مستقبل سيتى " و لكن السيولة لم تمكًنه من ذلك خاصة إذا كان قد بدء فى تطوير مشروع آخر .

وأوضح فوزى أن الشركة تنوى توجيه حصيلة هذه التعاقدات لسداد تكاليف توصيل المرافق للمشروع، وكذلك تنفيذ شبكات المرافق بالمخطط العام وشبكة الطرق بالمشروع .

يذكر أن هيكل ملكية شركة المستقبل للتنمية العمرانية يتوزع بواقع 35.35 % لشركة مصر المالية للإستثمارات و 34.42 % لبنك الإستثمار القومى و14.95 % لشركة المقاولون العرب و 10.30 % لبنك مصر و 4.98 % للبنك الأهلى، وتم تأسيسها عام 2006 برأس مال مدفوع 3.166.684.200 جنيه، و تمتلك مشروع " مستقبل سيتى " على إجمالى مساحة 11 ألف فدان بالإمتداد الشرقى للقاهرة الجديدة .