• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير الرى يفتتح غدا ورشة عمل حول إدارة الموارد المائية بدول حوض النيل الشرقي

وزير الرى يفتتح غدا ورشة عمل حول إدارة الموارد المائية بدول حوض النيل الشرقي

  • 105
الدكتور محمد عبد المطلب

يفتتح وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالمطلب، غدا الأحد, ورشة عمل إقليمية حول "تعزيز دور المنظمات الأهلية والمجتمع المدني والإعلام للتعاون في مجال إدارة الموارد المائية بدول حوض النيل الشرقي"، ينظمها المجلس العربي للمياه بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة.

وصرح الأمين العام للمجلس العربي للمياه، الدكتور حسين العطفي، بان الورشة تهدف إلى تعزيز الحوار و التفاهم المتبادل وتعزيز الشراكة والتعاون في قضايا المياه بين مختلف المنتفعين على جميع المستويات في حوض النيل الشرقي، ورفع الوعي بالتحديات التي تواجه إدارة المياه في ضوء الطلب المتزايد للحصول على المياه وتوزيعها وخدماتها، وتعزيز جسور الثقة في مجال الموارد المائية العابرة للحدود للتخفيف من حدة الصراعات على المياه في المنطقة، وبناء حوار إقليمي حول الإدارة السلمية للموارد المائية للحوض.

وتناقش الجلسات العديد من القضايا الهامة خلال اليومين اللذين تعقد خلالهما الورشة، ويشارك فيها حوالي 24 متحدثا من مصر ودول حوض النيل الشرقي (السودان، وجنوب السودان وإثيوبيا).

وتعقد خلال اليوم الأول الجلسة الافتتاحية المقرر أن يتم خلالها الاستماع إلى ستة متحدثين رئيسيين يمثلون المجلس العربي للمياه، ومنظمة اليونسكو ، والوزراء وممثلي حوض النيل، والدبلوماسيين وممثلي وزارة الخارجية.

أما الجلسة الثانية فتستمع إلى عرض سبعة متحدثين رئيسيين وسفراء يمثلون دول حوض النيل الشرقي، فيما ستخصص الجلسة الثالثة للمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، في حين تكون الجلسة الرابعة لدور وسائل الإعلام في إدارة الموارد المائية في حوض النيل الشرقي، وسوف يخصص بكل جلسة وقت للمناقشات بما يسمح بتفاعل ومشاركة جميع الحاضرين.

وسيتم خلال اليوم الثاني (الجلسة الخامسة) تقسيم المشاركين إلى مجموعتي عمل، تناقش إحداهما دور المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في إدارة الموارد المائية، بينما تركز الثانية على دور الإعلام في إدارة الموارد المائية في حوض النيل الشرقي، ثم يتم استعراض نتائج مجموعتي العمل.

وتشهد الجلسة الختامية تقديم ملخص لما تم بالورشة خلال اليومين السابقين وعرض التوصيات والرؤية المستقبلية للمرحلة القادمة بما يحقق تعزيز التعاون والتواصل بين المجتمع المدني والاعلاميين والجهات الرسمية داخل كل دولة وبين دول حوض النيل وبعضها البعض لتحقيق المنافع والمصالح المشتركة.

يشارك في الورشة الدكتور محمود أبوزيد، رئيس المجلس العربي للمياه، والدكتور بشير الأمين مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة، ونخبة من خبراء ومسؤولي الري وسفراء دول حوض النيل الشرقي وممثلين عن منظمات المجتمع المدني بدول الحوض.