نصائح غير تقليدية لتجنب التهاب البواسير

  • 66
صورة أرشيفية

كثيرون يعانون من الإصابة بالبواسير، التى تعد مصدر إزعاج للمصاب، وتصيبه بحالة من الإحراج الممزوج بالألم والوجع على الدوام، ولكن إذا ما تعايش المريض معها بأسلوب صحى أصبحت عرضًا لا يزوره إلا قليلاً.

الدكتورة رانيا سامح أخصائية الجراحة العامة، تذكر بعض النصائح غير التقليدية المفيدة لمرضى البواسير، والتى تجنبهم تضخمها والتهابها بين الحين والآخر، وتجنبهم الشعور بالألم الدائم فى فتحة الشرج.

البواسير والطقس البارد وتؤكد "رانيا" مدى أهمية ألا يتعرض مريض البواسير إلى الطقس البارد بشكل مبالغ فيه، فلا يجب أن يطيل فى مدة زيارته لدورة المياه، فلا يظل جالسًا لساعة على سبيل المثال، فيطال البرد جسده بما فيه البواسير التى تتأثر بدرجة الحرارة المنخفضة، محدثة آلامًا شديدة، ويزيد الالتهاب بالفعل فى تلك الحالة، وهو سبب خفى على الكثيرين.

البواسير والملابس القطنية واستطردت أخصائية الجراحة، مؤكدة أهمية تجنب مريض البواسير ارتداء الملابس الداخلية غير القطنية، والتى تساعد على ارتفاع درجة الحرارة وتزيد من إفراز العرق، مما يسبب التهابات للبواسير وتضخمها وإيلامها له.

البواسير والهرش وعلى المريض بالبواسير تجنب الحكة والعبث بها، أى الهرش المستمر فيها أو ملامستها بين الحين والآخر بالإصابع، فيساعد على نقل البكتيريا من اليدين إلى البواسير التى تساعد على التهابها، كما أن الحكة المستمرة تسبب القرح الالتهابات لفتحة الشرج.

وأخيرًا، على المريض بالبواسير تجنب تسليط المياه مباشرة وبشدة من الشطاف على فتحة الشرج حتى لا تساعد المياه القوية الباردة على التهاب فتحة الشرج، وبالتالى التهاب البواسير، وقد يؤدى هذا الفعل إلى النزيف الدموي.