• الرئيسية
  • الأخبار
  • خبراء الإنتاج الحيوانى يؤيدون قرار "الزراعة" بعدم ذبح البتلو الأقل من 250 كجم

خبراء الإنتاج الحيوانى يؤيدون قرار "الزراعة" بعدم ذبح البتلو الأقل من 250 كجم

  • 116

أعلن الدكتور أيمن أبوحديد, وزير الزراعة واستصلاح الأراضى, عن خطة الوزراة لزيادة الإنتاج المحلى من اللحوم الحمراء، وإصدار قرار وزارى لعدم ذبح عجول الجاموس الأقل من 250 كجم، حيث تترواح أعداد البتلو التى يتم ذبحها سنوياً من 300 إلى 500 ألف رأس، وهى الكمية التى من الممكن أن تمثل تنمية رأسية لزيادة كمية اللحوم المنتجة من ذات العجل، مما سيساهم فى توافر اللحوم فى السوق المصرى.


حيث لاقى ذلك الإعلان ردود فعل واسعة بين عدد من خبراء الزراعة والإنتاج الحيوانى فى مصر, ويرى أسامة سليم رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية, أن وصول البتلو الى وزن 300 كجم يحوله الى عجل جاموسى كامل النمو ذو إنتاجية عالية من اللحوم الحمراء، مما يمنع تلاعب الجزارين فى ذبح البتلو دون الوزن الحالى، وأن القرار من شأنه أيضاً منع ذبح صغار إناث البتلو الصغيرة لأنها فى ذلك السن والوزن تكون صالحة للتكاثر والتربية، فضلاً عن أن القرار سيؤدى الى انتاج جلود ذات جودة عالية وكمية كبيرة ذات قيمة اقتصادية.


حيث أن ذلك القرار سيوفر كميات كبيرة من اللحوم المنتجة، وأنه مع استمراريته يمكن الاستغناء عن استيراد اللحوم من الخارج، مشيراً الى ان هناك عقبة وحيدة من الممكن ان تقابل ذلك القرار وهى الاعلاف من حيث الاسعار وتواجد المنتجات العلفية، وهى العقبة التى من الممكن التغلب عليها تباعاً.
بينما حذر الدكتور حسين سليمان, أستاذ متفرغ بكلية الزراعة جامعة عين شمس، بأن القرار قد يؤدى الى ارتفاع أسعارالبتلو ارتفاعاً هائلاً وسيحصل المستهلك بأى وسيلة والأفضل ترك آليات السوق لتحدد ذلك.


ويقول سعيد جبريل, رئيس جمعية تطوير الجاموس البتلو وعضو مجلس أوصياء مشروع البتلو إن القرار سيؤدى الى زيادة عدد الذبح الخارجى للمجازر وخاصة أن هناك نوع معين من المستهلك يحتاج لهذه النوعية (المرضى والمطاعم) وأن سعر البتلو عند البيع فى هذه الأوزان مرتفع مما يشجع على تربية الجاموسى واشار الى انه يجب الاهمتام بالذبح داخل المجازر، والتركيز على عدم ذبح الاناث.


ويؤكد حمدى عاصى عضو مجلس أوصياء مشروع البتلو، أن ذلك القرار سيؤدى الى زيادة الكمية الناتجة من اللحوم لوقف ارتفاع الأسعار، والحفاظ على اناث البتلو لتكون امهات جديدة لزيادة الثروة الحيوانية، مما يؤثر على الحد من ارتفاع الاسعار لزيادة العرض.


بينما يفضل الدكتور فكرى القربى رئيس بحوث متفرغ بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى، أن يكون الذبح عند وزن 350 كجم لتوفير اللحوم لسد الفجوة الغذائية، مشيراً الى ان ذلك سيؤدى الى زيادة الايدى العاملة عند تربية الحيوانات لهذا الوزن، وخفض اسعار اللحوم او المحافظة على السعر المعقول، وتشجيع صناعة الجلود.