الانتهاء من التصويت علي مشروع الدستور يتصدر عناوين الصحف

  • 121
لجنة الخمسين

تصدر نبأ انتهاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور من التصويت على مواد مشروع الدستور بصفة نهائية أمس الأحد, عناوين واهتمامات الصحف الصادرة اليوم الاثنين.

واهتمت صحيفة "الأخبار" باقرار لجنة الخمسين أمس لكل مواد الدستور البالغ عددها 247 مادة من بينها 20 مادة انتقالية، ومن المنتظر أن تسلم اللجنة مسودة الدستور في صورتها النهائية للرئيس المؤقت المستشارعدلي منصور غدا الثلاثاء, تمهيداً لدعوة الرئيس للناخبين للاستفتاء عليه خلال ساعات من تسلمه المسودة النهائية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يجرى الاستفتاء في منتصف يناير المقبل، وصرح رئيس اللجنة العليا للانتخابات رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار نبيل صليب بأن الاستفتاء سيتم على مرحلة واحدة على مدار يومين وتحت إشراف قضائي كامل، مشيرا إلي أنه تم السماح برقابة الاتحاد الأوروبي و63 ألف مصري وأجنبي علي عملية الاقتراع.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن 4 مواد في الدستور عطلت الانتهاء من عملية التصويت النهائي أمس لمدة 4 ساعات وهى مواد خاصة بالنظام الانتخابي، وموعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة ونسبة العمال والفلاحين ونسب تمثيل الشباب والمسيحيين وذوي الإعاقة في مجلس النواب.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس لجنة الخمسين عمرو موسى أرجأ التصويت على تلك المواد لحين عقد اجتماع مغلق لإعادة المناقشات حولها وصولا إلى توافق بشأنها ، وذلك بسبب عدم حصولها على نسبة الموافقة المقررة وهى 75 %.

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بتصريحات رئيس لجنة تعديل الدستور عمرو موسى والتي نفى خلالها ما تردد عن بحث امكانية تعديل خارطة الطريق أو إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.. وأشار موسى إلى أن الاجتماع المغلق الذي عقدته اللجنة قبل بدء جلسة التصويت النهائي بحث أمورا تنظيمية تتعلق بالاتفاق على طريقة تقديم مشروع الدستور للرئيس المؤقت المستشارعدلي منصور.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده المتحدث باسم لجنة الخمسين محمد سلماوي قبيل بدء اللجنة فى التصويت النهائي على مواد الدستور أمس والتي أكد خلالها أن الاجتماع الذي يعقد قبل بدء عملية التصويت على الدستور يخصص لمراجعة بعض الصياغات والأخطاء المطبعية الموجودة في المسودة .. نافيا مناقشة السلطة القضائية أو النظام الانتخابي مرة أخرى .

وأكد سلماوي أن ما أثير عن نية اللجنة تعديل خريطة الطريق غير صحيح.. مشيرا إلي أن اللجنة تخطت منذ فترة مرحلة تقديم المقترحات والتعديلات.

واهتمت صحيفة "الشروق" بمواقف القوى السياسية تجاه المسودة النهائية للدستور، حيث أكد الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور على أن التعديلات التي صوتت عليها لجنة الخمسين مرضية .. موضحا أن القرار النهائي للحزب بالتصويت ب"نعم أو لا " على مواد الدستور سيحسم فور اعتماد التعديلات من الرئيس المؤقت عدلي منصور.

وأشارت الصحيفة إلى ظهور بوادر انقسام داخل ما يسمى بـ "التحالف الوطني لدعم الشرعية" حول مقاطعة الاستفتاء على الدستور أو التصويت بنعم.

"الوطن" يعارض الدستور:

وقال نائب رئيس حزب "الوطن" الدكتور يسري حماد لـ "الشروق" إن موقف الحزب يتجه للتصويت ب"لا" ، ولكن لن يصدر القرار النهائي إلا في إطار الائتلافات الوطنية والثورية.. مشيرا إلى أن رؤية الحزب ستعرض كاملة على التحالف الوطني .

وأوضحت الصحيفة أن قيادات جبهة الإنقاذ الوطني اعتبرت أن الدستور في مجمله جيد ، رغم تحفظهم على مادة المحاكمة العسكرية للمدنيين .. وقال أمين اسكندر القيادي بالتيار الشعبي إن مسودة الدستور تتمتع بمميزات عديدة لكن مادتي الأزهر والمرأة كشفتا عن مزاج رجعي في كتابة الدستور.

وتحت عنوان /الإخوان يقتحمون التحرير.. والأمن يفرقهم في دقيقتين/ أبرزت صحيفة "الأخبار" نبأرتمكن قوات الأمن من فض أنصار الرئيس السابق محمد مرسي من ميدان? ?التحرير، حيث قامت القوات? ?باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع من جميع الاتجاهات لتفريق المتظاهرين وفقا لقانون التظاهر، وحاول المتظاهرون التصدي لقوات الأمن لكن القوات تمكنت من تفريقهم في الشوارع الجانبية للميدان، وحضرت مدرعات الجيش وقامت باغلاق الميدان من جميع الاتجاهات، وضعت الحواجز الحديدية والأسلاك الشائكة مرة أخرى ومنعت مرور السيارات بعد تفريق أنصار الإخوان الذين اقتحموا الميدان أمس رافعين صور مرسي وإشارات رابعة?.

وفي السياق ذاته ، اهتمت صحيفة "الأهرام" بتأكيد وزارة الداخلية أن عناصر من الإخوان اندست أمس وسط مظاهرة مصرح بها لدخول ميدان التحرير، الا أنه تم فضهم طبقا للقانون.

وأشارت الصحيفة إلى أن جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان شهدت عدة تظاهرات أمس احتجاجا على مقتل محمد رضا طالب هندسة القاهرة .

الداخلية تنفي:

في الوقت نفسه، أكد وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم خلال لقائه مع ممثلي 10 اتحادات طلابية أن الطب الشرعي أثبت أن سبب مقتل طالب كلية الهندسة هو إصابته بأعيرة خرطوش 4 مم، في حين أن الشرطة تستخدم خرطوشا بحجم نصف ميللمتر.

وأبرزت صحيفة "الجمهورية" لقاء رئيس الوزراء حازم الببلاوي مع رجال الإعلام والمتحدثين الرسميين باسم مختلف الوزارات أمس والذي أكد خلاله أنه ليس هناك عقوبات على التظاهر بل العقوبات التي وردت بقانون تنظيم التظاهر ضد من يحمل سلاحا أو يخرج عن السلمية فالقانون يهدف أساسا إلى حماية المتظاهرين السلميين.

وأوضح الببلاوي حرصه على إيجاد تواصل مستمر بين الحكومة والإعلام نظرا لأهمية توافر المعلومة لدى المواطن لتمكينه من إصدار أحكام صحيحة على الأمور المختلفة.

وفي الشأن الاقتصادي ، وتحت عنوان/ مسودة الدستور تدفع البورصة للصعود/ اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بصعود مؤشرات البورصة بنحو جماعي خلال أولى جلسات تداول الأسبوع بدعم من مشتريات المصريين مقابل مبيعات العرب والأجانب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الانتهاء من التصويت على المسودة النهائية للدستور اثار تفاؤل المستثمرين ودفعهم نحو الشراء ، حيث صعد المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 1,35 % ليغلق عند 6267,88 نقطة متخطيا مستوى المقاومة التي وصفها المتعاملون بالعنيفة عند 6250 نقطة.

أبو تريكة يتمسك بالاعتزال:

وتحت عنوان "أبو تريكة يتمسك بالاعتزال" أبرزت صحيفة "الشروق" إصرار لاعب النادي الأهلي لكرة القدم محمد أبوتريكة علي اعتزال اللعب عقب بطولة كأس العالم للأندية بالمغرب الشهر الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضغوط مازالت تتواصل تجاه أبو تريكة من أجل اقناعه بالاستمرار في الملاعب ولو لموسم واحد فقط بعدما نجح المدير الفني للفريق محمد يوسف في اقناع وائل جمعة في إنهاء الموسم الحالي مع الفريق بدلا من الاعتزال بعد كأس العالم للأندية بالمغرب.

وقال أبو تريكة لـ "الشروق" إنني أحترم ضغوط زملائي ومحاولات المدير الفني محمد يوسف لإثنائي عن قرار الاعتزال لكنني أرى أن هذا هو التوقيت المناسب للابتعاد عن الملاعب".