صحيفتان سعوديتان : استقرار مصر هو استقرار للمنطقة بأسرها

  • 123
صحيفة عكاظ

أكدت صحيفتا "عكاظ والوطن" السعوديتان، أن مصر بحاجة ماسة الآن وأكثر من أي وقت مضى، للتوافق حول الدستور والاتفاق على بنوده؛ لتجاوز مرحلة الدستور إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وتمكين الجميع من السير على خارطة الطريق التي أعلن عنها الجيش عقب احداث 30 / 6، ولفتتا إلى أن استقرار مصر هو استقرار للمنطقة بأسرها وأن أي استمرار لحالة التذبذب السياسي أو عدم الاستقرار من شأنه أن يؤثر سلبا على كافة دول المنطقة.

وقالت صحيفة (عكاظ) في افتتاحيتها تحت عنوان "مصر أولا" إنه ليس من مصلحة أحد استمرار الخلاف داخل لجنة الخمسين أو بينها وبين لجنة العشرة؛ لأن ذلك من شأنه إعاقة البلاد عن الوصول إلى وجهتها النهائية بعد هذا المخاض العسير، الذي أفرز ثورتين متتاليتين في وقت قصير.

وحثت الصحيفة المصريين على حسم خلافاتهم، وتغليب مصلحة الوطن على مصالحهم الشخصية والحزبية، التي لا تخدم الصالح العام .. مطالبة جميع القوى السياسية والحزبية، وضع خلافاتها ومصالحها جانبا، والاصطفاف من أجل تمرير الدستور واستكمال باقي بنود خارطة الطريق، والخروج من سيناريو الفوضى ومحاولات العودة إلى المربع الأول، ومواجهة القوى الظلامية التي تريد أن تعيد العجلة إلى الوراء.

بدورها، أكدت صحيفة "الوطن"، ضرورة أن يتكاتف الشعب المصري؛ لإنجاح الاستفتاء والوصول إلى بر الأمان، لقطع الطريق على من لا يريدون استقرار مصر، وهو ما سوف يسهل عمل الحكومة المؤقتة كي تنجز المطلوب منها؛ لتمهد الطريق أمام من سوف يتسلمون الحكم لاحقا بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ونوهت في افتتاحيتها تحت عنوان "من يرد الخير لمصر فليقف ضد الفوضى"، بضرورة أن يكون الدستور ثابتا لا يخضع للتغيير لصالح تيار أو جماعة أو حزب، مؤكدة أهمية وجود نظام للتخلص من مرحلة فوضى الإخوان، التي لم تقتصر على فترة حكمهم بل امتدت إلى ما بعدها، مشيدة بصدور القانون الجديد الذي نص على حظر المظاهرات إلا بموافقة الشرطة، وإصرار الرئيس المصري عدلي منصور على أنه "لا رجعة عنه".