حسام عيسى يناقش المبادرة المصرية للثقافة بحضور 4 وزراء

  • 137
حسام عيسى

عقدت اللجنة الوزارية للثقافة اجتماعا برئاسة الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي بمقر وزارة التعليم العالي لمناقشة المبادرة المصرية للثقافة ( الطريق إلى مجتمع المعرفة .. ثقافة تبنى الإنسان.. إنسان يبنى الوطن )، وذلك بحضور الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة والدكتور درية شرف الدين وزيرة الإعلام والدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار والدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف.

وأكد الدكتور حسام عيسى على أهمية دور الثقافة فى بناء عقل وفكر الإنسان المصري، ودعم هويته المستمدة من القيم والأخلاق، وتدعيم إعمال العقل والرؤية النقدية فى التفكير.

واتفق أعضاء اللجنة على ضرورة ترجمة هذه المبادرة من مرحلة الفكر إلى مستوى البرامج التنفيذية على المدي القريب والبعيد وتقوم الوزارات المعنية بتنفيذ هذه البرامج بما يدعم تحقيق المبادرة لأهدافها.

وقررت اللجنة تكليف اللجنة الفنية التابعة لها بالاستعانة بعدد من الشخصيات الثقافية المؤثرة فى المجتمع للمشاركة فى إعداد خطة العمل التنفيذية وعرضها على الاجتماع القادم للجنة الوزارية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحقيق مجموعة من الاهداف منها توفير المعرفة للمواطن المصري، وإنشاء بنية ثقافية تدعم تطوير العقل والرؤية النقدية لدى المواطنين، وتكريس ثقافة حقوق الإنسان وتدعيم الإنتماء والوطنية المصرية، ودعم التنافس الثقافي والمعرفي والإبداعي بين كافة قطاعات المجتمع، وتفعيل دور الثقافة فى مواجهة مشكلات المجتمع وقضاياه بما يساهم فى تطويره الحضارى والتأكيد على نشر الوعي الدينى الوسطى بين الشباب، وتغيير ثقافة المجتمع تجاه بعض المهن الفنية والحرفية، وتقديم نماذج قدوة من الشخصيات المصرية والعربية وإنجازاتها فى المجالات المختلفة، والتأكيد على التنوع الثقافي والانفتاح على الثقافات الأخري.