الشأن المحلي يتصدر اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم

  • 142
صورة أرشفية

تصدر الشأن المحلي عناوين الصحف المصرية الصادرة، اليوم الخميس، خاصة نبأ اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، وردود الأفعال القوى السياسية والثورية بشأن الدستور، وكذلك افتتاح المنتدى المصري الخليجي.

فمن جهتها، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المجلس الأعلي للجامعات شدد في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، علي عدم السماح بتعطيل الدراسة بالجامعات المختلفة، مؤكدا أن الحرم الجامعي هو محراب للعلم وأن العمل السياسي داخله لابد أن يسير وفقا للضوابط الجامعية دون التأثير علي سير العملية التعليمية.

وأكد المجلس أن الدولة حريصة علي تطبيق القانون وان التجاوزات من جانب بعض الطلاب سيتم اتخاذ إجراءات رادعة حيالها قد تصل إلى حد الفصل.

وعنونت "المصري اليوم" صدر صفحتها الأولى (موسى: لن نغير في ديباجة الدستور)، ونقلت عن عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، في تصريحات خاصة، تأكيده أنه لن يتم تغيير ديباجة مشروع الدستور الذي تم تسليمه إلى رئيس الجمهورية، إثر اكتشاف ممثل الكنيسة حذف عبارة حكمها مدني، واستبدالها بحكومتها مدنية.

وشدد موسى على أنه لن يطرأ أي تغيير على مشروع الدستور بعد أن تم التصويت عليه وإقراره من اللجنة.


وعلى صعيد متصل، نسبت صحيفة "الشروق" لمصدر بارز بلجنة الخمسين، تحفظ على ذكر أسمه، أن تكون التغييرات التى حدثت في الديباجة موائمة مع حزب النور لأن السلطة ترغب في تمرير الدستور ب "نعم" بنسبة أكبر مما حصل عليه دستور 2012 المعطل.

وأبرزت "الأهرام" افتتاح المنتدي (المصري ـ الخليجي) بالقاهرة ، وأشارت إلى أن الحكومة طرحت 60 فرصة استثمارية جديدة علي المستثمرين الخليجيين‏,‏ وذلك في قطاعات‏:‏ الاتصالات‏,‏ والبترول‏,‏ والسياحة‏,‏ والكهرباء‏,‏ والبنية التحتية‏,‏ والنقل‏,‏ والإسكان‏,‏ والإنشاء والتشييد‏.‏

وأكد الدكتور حازم الببلاوي, رئيس مجلس الوزراء, استعداد الحكومة لطرح كراسة شروط مشروع تطوير إقليم قناة السويس خلال الشهر الحالي ، مشددا على التزام الدولة بجميع تعاقداتها مع كل المستثمرين, وحل مختلف المشكلات والقضايا لتعزيز ثقتهم.

وحول تطورات الوضع الأمني في سيناء، ركزت "الجمهورية" على إعلان المتحدث العسكري العقيد أحمد علي عن إحباط محاولة تفجير أحد أبراج المراقبة.. كما تم أيضا تدمير عدد كبير من الأنفاق والخزانات المستخدمة في أعمال التهريب بمدينة رفح.

وقال المتحدث العسكري، في بيان له، إن قوات حرس الحدود نجحت في نطاق الجيش الثاني الميداني بالتعاون مع عناصر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في إحباط محاولة تفجير عن بعد بالقرب من أبراج المراقبة لقوات حرس الحدود بمنطقة البرازيل برفح.

تجميد أموال مبارك":

وفي موضوع آخر، كشف فالنتين زويلجر، مدير إدارة القانون الدولي بوزارة الخارجية السويسرية – حسبما نشرت "اليوم السابع" - عن مفاجأة وأعلن أن وزارة السويسرية أرسلت تقريراً للحكومة توصى بمد فترة تجميد أموال "مبارك"، ورموز نظامه لفترة أخرى من سنتين إلى 3 سنوات، وذلك لأن قرار التجميد الذي اتخذ في فبراير 2011 سينتهى في فبراير المقبل، وقال إن الحكومة السويسرية ووزارة العدل والنائب العام الفيدرالي لديهم تحقيقات جنائية في سويسرا ومصر، ولابد من تعاون متبادل بين الدولتين.

محليا .. اهتمت "الأخبار" بقرار المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية توصيل المرافق فورا لـ12 ألف شقة جاهزة للسكن من المشروع القومى السابق للإسكان تأخرت المرافق عنها أكثر من خمس سنوات تقع في 8 محافظات: الجيزة والإسكندرية والإسماعيلية والمنيا وقنا والأقصر والبحر الأحمر والوادى الجديد.

طالب الوزير بسرعة حصر الشقق التي تأخر وصول المرافق إليها بالمدن الجديدة، وأسباب ذلك وسرعة توصيل المرافق إليها.

كما سلطت صحيفة "المصري اليوم" اهتمامها على تكليف حزب الحرية والعدالة رضا فهمى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن القومى بمجلس الشورى المنحل، وعبد الموجود الدرديري عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب السابق، بتمثيل الحزب فى المؤتمر السنوي للحزب الحاكم الماليزي، بحضور 42 من الوفود الرسمية أبرزهم خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، عقد المؤتمر برعاية رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق.

وفي كلمته بالمؤتمر، قال الدرديري: "إن السؤال الوحيد المطروح فى مصر الآن هو ماذا بعد سقوط الانقلاب الذى لاحت بشائره فى الأفق؟".

وعلى صعيد المحاكمات، جددت نيابة أمن الدولة العليا -وفقا لصحيفة "الشروق"- حبس أربعة من أعضاء تنظيم أنصار بيت المقدس أمس 15 يوما، بتهمة الانضمام لجماعة محظورة أسست خلافاً لأحكام القانون، والاشتراك في عدد من العمليات الإرهابية، من بينها استهداف مبنى المخابرات الحربية، وقتل وإصابة شرطة وجيش والاشتراك في محاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.

وفي تصريحات لـ"الأهرام" ، تعهد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري بالقضاء على جميع مشكلات الري، وأكد أن الموسم الزراعي الشتوي الحالي، والصيفي المقبل، لن يشهدا أي أزمة أو اختناقات في توزيع مياه الري على جميع أراضى الوادي والدلتا، المقدرة بنحو 9 ملايين فدان.

وأكد الوزير أن الوزارة تنفذ حاليا برنامجا لأعمال الصيانة والتطهير لجميع الترع على مستوى الجمهورية، بأطوال تزيد على 33 ألف كيلو متر، بالإضافة إلى صيانة وإحلال وتجديد منشآت الري على الترع والقناطر وقناطر الحجز ومصبات النهايات بتكلفة تصل إلى 500 مليون جنيه، لتكون بالكفاءة المطلوبة على مدى العام، بما يضمن حسن إدارة المياه وترشيد استخدامها لتعظيم العائد، وزيادة الناتج القومى وتحقيق الأمن الغذائي.

توفير فرص العمل:

كما أبرزت "الجمهورية" تأكيد المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة لديها استراتيجية متكاملة تركز من خلالها علي جذب المزيد من رؤوس الأموال الخارجية لتوفير آلاف فرص العمل وزيادة الصادرات المصرية من خدمات التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلي الأسواق العالمية.

وقال الوزير ،عقب افتتاحه مقر احدي الشركات العالمية بالمنطقة التكنولوجية بالمعادي، إن "ما نشهده من افتتاح لتوسعات جديدة لأعمال الشركات العالمية المتخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاسواق المصرية إنما يعكس بكل وضوح المستقبل الواعد لهذا القطاع".

وجاء على رأس الأخبار التى حرصت صحيفة "الدستور" على تغطيتها، تأكيد اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام أن وزارة الداخلية اتخذت جميع استعداداتها لتأمين عملية الاستفتاء على الدستور، مشددا على أن أجهزة الأمن لن تسمح بعناصر تنظيم الإخوان تعكير صفو سير عملية الاستفتاء وتعطيل حركة التحول الديموقراطي في البلاد.

وأضاف اللواء شفيق أن وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم يواصل اجتماعاته بمساعديه ومديري الأمن لوضع خطة أمنية شاملة لتأمين الاستفتاء بالتنسيق مع القوات المسلحة وذلك من خلال عدة محاور تبدأ بقيام لجان متخصصة بمراجعة أماكن اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية والوقوف على مدى إمكانية تمركز القوات بجانبها تحسبا لأية أعمال عنف أو بلطجة ضد المصوتين.

وحول زيارة نبيل فهمي وزير الخارجية للهند، أشارت الجمهورية إلى أن الوزير التقي حميد أنصاري نائب رئيس الجمهورية وسلمان خورشيد وزير الخارجية وشيفشنكار مينون مستشار الأمن القومي.

وقال نبيل فهمي عقب اللقاءات إن لقاءه مع نائب الرئيس الهندي حميد أنصاري والذي كان مهتما في المقام الأول باستقرار الشرق الأوسط وبالتحديد ما يرتبط بتطورات دول الربيع العربي وعلي رأسها مصر فضلاً عن قضايا الأمن الإقليمي والتي ترتبط بإعادة تشكيل المنطقة الشرق أوسطية كما تناولنا الوضع في سوريا والوضع في الخليج العربي.

وأكد وزير الخارجية أنه نقل بوضوح وبشكل شامل التحول المجتمعي الذي تشهده مصر وإصرارها على تشكيل وتكوين مؤسسات ديمقراطية للدولة الحديثة في القرن 21 دولة متحضرة منفتحة للجميع لكل من يريد أن يشارك في العمل السياسي الديمقراطي بالطرق السلمية.