وزير الصناعة: مصر اتخذت قرارًا بزيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة

  • 103
وزير الصناعة المصري

قال وزير الصناعة والتجارة، منير فخري: إن الإجراءات الأمنية وكافة التجهيزات للقمة العربية المقرر انعقادها في شرم انتهت على أكمل وجه.

وأضاف الوزير - خلال حواره مع برنامج "الحياة اليوم"، من شرم الشيخ - أن اجتماع وزراء التجارة غدًا سيتجه إلى رفع توصياته باجتماع القمة السبت المقبل.

وأشار الوزير، إلى أنه هناك 6 قرارات تتضمن ما توصلت إليه القمة السابقة في الكويت، أهمها تنمية الزراعة لضمان الأمن الغذائي العربي والقرار الآخر الذي يتم متابعته استثمار الطاقة المتجددة بالمنطقة العربية ليصل إلى 10% من إنتاج الطاقة.

وأوضح الوزير، أن مصر اتخذت قرارا مؤخرا أن يصل نصيب الطاقة المتجددة إلى 20% قبل 2020، مؤكدًا أن مصر أكثر طموحا في الاستفادة من هذا المجال.

وتابع الوزير، لابد أن نؤكد على القيم والأعراف الاجتماعية، مؤكدًا أن القرار الثالث يخص تحرير التجارة العربية البينية سواء السلع أو الخدمات، وأنه في إطار تجارة السلع هناك قرارات محددة أولها تخفيض التعريفة الجمركية ثم إلغاء الاستثناءات والقيود الجمركية على تبادل السلع.

وأشار الوزير، إلى أن هذه خطوة نستعد من خلالها إقامة الاتحاد في التجارة العربية وتوحيد هياكل التعريفة الجمركية حتى يتثنى في القريب قيام الوحدة الجمركية.

وقال الوزير: إن هذه الخطوة الثانية بعد تحرير التجارة والتي تسبق إقامة السوق العربية المشتركة التي نحلم بها من 1945 منذ إنشاء الجامعة العربية.

وأوضح الوزير، أن هناك قرارات أخرى تخص تعليم الكبار والمشروعات الصغيرة خاصة الإنتاج الأسري داخل المنازل مما يؤدي لرفع معيشة المواطن العربي أينما كان.

وتابع الوزير، هناك اتفاقية تحرير التجارة العربية، مؤكدًا أنها تحترم جميع الدول ماعدا 3 دول هي الأقل نموا والتي تطلب استثناء، كما أن هناك دولة لديها قائمة سلبية في التعامل التجاري.

وأشار الوزير، إلى أن هناك خطوة أخيرة لتخفيض التعريفة الجمركية لسهولة انتقال السلع بين الدول العربية، كما أن تلك الخطوة أصبح يجري حولها النقاش بصورة فنية لتنفيذ القرار، وأن هناك تفاوض للتوصل إلى نتائج مرضية لجميع الأطراف العربية.

وأضاف الوزير، أن هناك إرادة سياسية من قبل الدول العربية، مؤكدًا أنه لمسها بين المشاركين في الرغبة في التعاون الكامل من أجل التكامل وأتصور أن الأخطار التي تهدد جميع الدول العربية تدفعنا إلى التكاتف لمزيد من التكامل المشترك.

وتعليقًا على مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، أكد الوزير أنه لمس نجاح المؤتمر الاقتصادي في شرم، وأنه محل إعجاب شديد من كل المتابعين، موضحًا أنه لمس رد الفعل من المشاركين من دول العالم والعربية.

وحول توقعاته من القمة العربية، قال الوزير: دعونا نتفاءل أن يمثل اللقاء في القمة انفراجة في العلاقات، مضيفًا أنه سيكون هناك نقاش طويل حول الأزمة في اليمن في اجتماع وزراء الخارجية العرب غدًا.

وتابع الوزير، أشك أن تؤثر أي قوة على مضيق باب المندب لأنه سيكون إعلان حرب للعالم كله حيث هو مدخل لقناة السويس الذي يمر منه الجزء الأكبر من التجارة العالمية، وبالتالي أي تدخل لإعاقة مرور التجارة البحرية هو إعلان حرب لجميع دول العالم، بحسب وصفه.

وأضاف وزير الصناعة، إيران أصبحت لاعب أساسي في المنطقة وتسيطر على مضيق هرمز إضافة إلى مضيق باب المندب، كما أنها أصبحت لاعب أساسي في العراق وسوريا والشرق الأوسط ويجب أن نتعامل مع هذا الواقع برشد.