• الرئيسية
  • الأخبار
  • الدين المحلي يرتفع لـ"1.45تريليون جنيه".. خبير اقتصادي: تقرير المالية خطير ومقلق للغاية وتوقعات بتخفيض التصنيف الائتماني لـ"B-"

الدين المحلي يرتفع لـ"1.45تريليون جنيه".. خبير اقتصادي: تقرير المالية خطير ومقلق للغاية وتوقعات بتخفيض التصنيف الائتماني لـ"B-"

  • 129

قالت وزراة الماليةإن إجمالى الدين العام المحلى ارتفع بنهاية سبتمبر 2013 إلى 1.45 تريليون جنيه مقابل 1.19 مليار بنهاية سبتمبر 2012. وكشف تقرير شهر نوفمبر لوزراة المالية عن أن الدين المحلي أصبح يعادل 71.1% من الناتج المحلي، مقابل 67.9% خلال الفترة المقارنة ذاتها.

وتبعا للتقرير فقد بلغ إجمالى دين الحكومة العامة 1.625 تريليون جنيه وإجمالى دين أجهزة الموازنة العامة 1.7 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، لتخفض نسبة الناتج المحلي الإجمالي من 94% بنهاية يونيو الماضي إلى 83% بنهاية سبتمبر من العام الجاري.

وأضاف التقرير أن الدين الخارجي ارتفع ليبلغ 47 مليار دولار تعادل 15.8% من الناتج المحلي بنهاية سبتمبر مقابل 34.72 مليار تعادل 12% بنهاية سبتمبر 2012.

من جانبه حذر الدكتور صالح سالم شاكر الخبير الاقتصادي في أسواق المال، من نتائج التقريرالصادرعن وزارة المالية، وقال: إن مصر مقبلة على كارثة اقتصادية كبرى حال استمرار الحكومة الحالية التي تسير على خطى سابقتها.

وأوضح سالم: أن ارتفاع إجمالي دين الحكومة العامة بلغ 1.625تريليون جنيه خطير للغاية، وهو دليل قوي على إدانة الحكومة لعدم تطبيقها سياسة الترشيد الحكومي في ظل استمرار طرح الحكومة للسندات التي تقرضها الحكومة من البنوك.

وكشف الخبير الاقتصادي عن أن المجموعة الاقتصادية لم تنظر إلى السياسات البديلة وكذلك مصادر التمويل الجديدة مثل تعديل قوانين المناجم والمحاجر التي تعمل بها البلاد منذ عصر ستينيات القرن الماضي ولا تحصل الدولة منها شيئا ولكن تصب فقط في صالح رجال الأعمال والشركات الأجنبية.

وقال سالم: لا بديل عن ترشيد النفقات وتقليل الإنفاق الحكومي وإدماج الوزارات المتشابهة مع بعضها البعض حتى نستطيع غلق سياسة الإقراض وطرح السندات، إضافة لجدولة الديون متوقعا أن تصل مصر بهذه الأرقام نحو التصنيف "بي سالب" بنهاية الجاري.