• الرئيسية
  • الأخبار
  • العربي للتنمية البشرية: مؤسسات الدولة مصابة بالترهل والسمنة الإدارية.. ونتائج المؤتمر الاقتصادي تحتاج إلى وجود هيئات رشيقة

العربي للتنمية البشرية: مؤسسات الدولة مصابة بالترهل والسمنة الإدارية.. ونتائج المؤتمر الاقتصادي تحتاج إلى وجود هيئات رشيقة

  • 74
أيمن الجندي- عضو اتحاد المستثمرين العرب

كشف بيان صادر عن الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية أن مؤسسات الدولة مصابة بالترهل والسمنة الإدارية ومتضخمة بالروتين.

وأكد المستشار أيمن الجندي، مدير عام الإتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية، أن المرحلة الحالية تتطلب ضرورة البحث عن إدارة رشيقة تؤهل المؤسسات لسرعة الإستجابة وسرعة تعديل أساليب العمل بصورة تتناسب مع متطلبات التغيير.

وأوضح ان هذه الإدارة تركز على القيم والإنسيابية وعمل الفريق وحسن استخدام البيانات وسرعة التجاوب مع التحديات والفرص بهدف تحقيق أفضل أداء وأفضل مخرجات مطالباً بضرورة التخلص النهائي من كل ما لا يمثل قيمة مضافة للعمل أو العميل.

وألمح الجندي، أن تطلعات مصر الاستثمارية وتحقيق تنمية مستدامة وتحقيق نتائج المؤتمر الاقتصادي كل ذلك يتوقف على وجود مؤسسات رشيقة، وتساءل إلى متى يظل هيكلنا التنظيمي متضخم وإلى متى تعاني المؤسسات من السمنة والتضخم الإداري التي تؤدي إلى زيادة في النفقات وانخفاض في الانتاجية وبطء وتراجع في النمو.

وأشار إلى أن فرنسا منذ خمسين عام أنشأت المعهد العالي للتنمية الإدارية وذلك بناءاً على تقرير قدم إلى شارل ديجول يثبت أن الإدارة في فرنسا ثقيلة وفي ألمانيا رشيقة كما أن أمريكا أرجعت تقدم الروس عليها في الصعود للقمر إلى أنها تعاني من إدارة تعليمية ثقيلة مترهلة فاستحدثت إدارة تعليمية رشيقة.