• الرئيسية
  • الأخبار
  • خبير عسكري: جيش عربي مشترك دون تدخل أجنبي الأفضل.. والتحالف لا يعني تمركزه في دولة واحدة

خبير عسكري: جيش عربي مشترك دون تدخل أجنبي الأفضل.. والتحالف لا يعني تمركزه في دولة واحدة

  • 50
اللواء علاء عز الدين الخبير العسكري

قال اللواء علاء عز الدين، الخبير العسكري والاستراتيجي: إن موافقة وزراء الخارجية العرب على إنشاء قوة عربية مشتركة، تعبر بشكل كامل عن وجهات نظر الرؤساء والشعوب العربية والتى شعرت بالتهديد لأمنها القومي.

وأضاف "عز الدين" - في تصريحات خاصة لـ "الفتح" - أن مصر تعي الخطورة والمؤامرات التى تحاك بالدول العربية، وأن مبادرة مصر لإنشاء قوة مشتركة لم يأتي من فراغ، وإنما من منطلق المسئولية العربية وكيفية تحقيق السلام بالمنطقة والبلدان الشقيقة.

وأكد "عز الدين" أنه كانت هناك اقتراحات لضمان قوات عريبة لحلف الناتو أو الأمم المتحدة، مضيفًا أن ما يحدث من إنشاء قوة عربية دون تدخل غربي مثلما كان مقترح هو الأفضل من نوعه، كما أنه لابد أن تكون الدول العربية مستقلة بقراراتها وتدعم نفسها بعيدًا عن أية تدخلات أجنبية.

وعن إمكانية سيناريو التدخل العسكري في ليبيا، أوضح "عز الدين" أن الأمر مستبعد على الأقل خلال هذه الفترة، مضيفًا أن الوضع مختلف بين ما يحدث في ليبيا وكذلك في اليمن، حيث مع ظل الوضع السيئ في ليبيا إلا أنه لا يمثل خطورة مثلما يحدث في اليمن، وتهديد الملاحة البحرية إقليميًا ودوليًا.

وعن تمركز قوات التحالف العربي المشترك، أكد الخبير العسكري، أنه على الأرجح ألا يكون هناك مكان معين أو في دولة معينة، لكن سيكون في أماكن متفرقة لضمان تحرك تلك القوات في أى وقت، وهذا ما يحدث في قوات حلف الناتو.