• الرئيسية
  • الأخبار
  • مساعد وزير الصحة الأسبق: هناك تدنيا للوضع الصحي فى مصر على مر السنين الماضية بالرغم من توافر الإمكانيات

مساعد وزير الصحة الأسبق: هناك تدنيا للوضع الصحي فى مصر على مر السنين الماضية بالرغم من توافر الإمكانيات

  • 25
وزير الصحة الدكتور عادل العدوي

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، القيادى بحملة مين بيحب مصر ومساعد وزير الصحة الأسبق، إن هناك تدنيا للوضع الصحى فى مصر على مر السنين الماضية بالرغم من أن الإمكانيات الفنية من أجهزة ومستلزمات لا يوجد بها نقص فى مستشفيات الصحة، بل هناك أجهزة غير مستخدمة بالعشرات.

وأضاف أباظة فى بيان له اليوم، أن هناك توافر في الإمكانيات البشرية و لدينا مخزون هائل من البشر يكفى بلدان أخرى، مضيفا أن العاملون فى القطاع الخاص هم نفسهم الذين يعملون بالقطاع الطبى العام، و إن أزمة المنظومة الصحية فى مصر تتلخص فى ثلاثية لو لم تصلح لن ينصلح الوضع الصحى فى مصر هى الضمير، مضيفا أن غياب الضمير عند بعض العاملين فى القطاع الصحى يؤدى إلى إفتقار التعامل مع المريض عامة ومع الفقير خاصة.

وتابع: سوء المعاملة والتعامل يؤدى إلى خلل و قلة التمويل، مضيفا: لا يمكن إصلاح صحى بدون تمويل كاف فالعملية الصحية مكلفة للغاية ويزداد سعرها يومياً مع كل طلعة نهار ولا يمكن تقديم خدمة صحية إلا لو استراح كل العاملين بالقطاع الصحى مالياً وإجتماعيا.

واختتم قائلاً: ضعف الماديات وراء إنهيار الصحة فى مصر وليس نقص الأجهزة أو شراء معدات، و إنما مصاريف جارية وصيانة ورواتب و ضعف الإدارة، موضحا أن السبب يرجع إلى إختيار قيادات لم يكن لها سابق خبرة فى التعامل مع الجماهير وخاصة الغلابة والبسطاء ولم يكن لديهم قدرة على التواصل مع المواطنين .