ارتفاع مستحقات شركات البترول الأجنبية لدى مصر إلى 3.285 مليار دولار

  • 100
صورة أرشيفية

قالت وزارة البترول المصرية اليوم الخميس، إن مستحقات شركات البترول الأجنبية، بلغت بنهاية مارس الماضي 3.285 مليار دولار، مما يشير إلى ارتفاع قيمة المستحقات بنسبة 6 % تقريبا خلال 3 شهور ومقارنة بـ 3.1 مليار دولار في نهاية 2014.

وقال حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول المصرية في بيان صادر عن الوزارة، أن الوزارة سددت في الفترة من يوليو، وحتى مارس الماضي 9.370 مليار دولار من مستحقات الشركاء الأجانب.

وكانت مديونية الهيئة العامة للبترول المصرية (حكومية) للشركات الأجنبية، قد دفعت بعض شركات البترول الأجنبية، إلى تقليص حجم استثماراتها في تنمية الحقول والبحث والاستكشاف، مما أدى إلى ثبات معدلات إنتاج مصر من الغاز والبترول.

وتحصل هيئة البترول على منتجات من الشركاء الأجانب بقيمة مليار دولار شهريا، على أن تقوم بسداد نحو 700 مليون دولار من إجمالي مستحقات الشركاء الشهرية، ويتم إضافة نحو 200 مليون دولار إلى المديونية المتراكمة.

ويتجاوز الطلب المحلي على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يومياً، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يومياً، يجرى استيرادها في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.