"الصحفيين" تبحث ملف صحفيوا "غرفة عمليات رابعة" الأربعاء المقبل

  • 98
يحيى قلاش نقيب الصحفيين

أكد يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أن مجلس النقابة الصحفيين سوف يعقد اجتماعًا الأربعاء المقبل لبحث عدد من الموضوعات منها ملف الصحفيين الذين صدر ضدهم أحكام اليوم في القضية المعروفة باسم غرفة عمليات رابعة.

وقال قلاش، في تصريحات صحفية، إن المجلس يولي اهتمامًا خاصًا بقضايا الحريات والصحفيين الذين صدرت ضدهم أحكام قضايا أو محتجزين علي ذمة قضايا، فضلًا عن قضايا الشهداء والمصابين.

وأضاف، أن النقابة سوف تشكل لجنة قانونية تضم قانونين وحقوقيين وأعضاء من مجلس النقابة والجمعية العمومية تحت إشرافه وبرئاسة خالد البلشي وكيل النقابة للحريات، لبحث كيفية التحريك في ملف الحريات وتقديم كافة أوجه الدعم للصحفيين وأسرهم.

وأشار إلي أن النقابة تنظر إلي الملف بنظرة موضوعية عامة وليست نظرة شخصية، لضمان حصول جميع الصحفيين علي حقوقهم القانونية والدستورية، والتأكد لتوفر أماكن احتجاز مناسبة لهم ونقل بعضهم إلي أماكن أخري، مشيرًا إلي أنه تم الاتفاق علي التقدم بطلب لمصلحة السجون لتجميع كل الزملاء المحبوسين في مكان واحد، حتى يسهل متابعة أوضاعهم وتقديم الرعاية المعيشية والصحية لهم من جانب النقابة، كما سيتم تقديم طلب للمصلحة لتحسين أوضاع جميع الزملاء والوقوف على أسباب شكواهم.

وأكد نقيب الصحفيين، أن تاريخ النقابة يشهد بمساندة كل المقبوض عليهم في قضايا النشر والرأي، وأنهم مستمرون علي هذا المنوال.

وأوضح أنه التقي في حضور خالد البلشي وكيل النقابة ورئيس لجنة الحريات محمود كامل وأبو السعود إبراهيم عضوا المجلس، نهاية الأسبوع الماضي بممثلين عن أسر الصحفيين المحبوسين والمقبوض عليهم على ذمة قضايا، للوقوف على أوضاع الزملاء، وأهم مطالبهم، وبحث سبل تدخل النقابة في قضاياهم وتحسين أوضاعهم.

وأشار إلي أن المجتمعين اتفقوا على اتخاذ عدد من الإجراءات لتحسين أوضاع الزملاء، ومنها التقدم بطلب للنائب العام المستشار هشام بركات، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ومدير مصلحة السجون، لنقل الزملاء الصحفيين المحبوسين بسجن العقرب إلى سجن "مزرعة طره" وذلك بعد ورود شكاوى حول سوء أوضاعهم بــ"العقرب".

وأكد نقيب الصحفيين أن النقابة ستتخذ جميع الإجراءات لضمان حقوق الزملاء المحبوسين وتحسين أوضاعهم والتصدي للانتهاكات التي يتعرضون لها، وأن النقابة ستكون على تواصل دائم مع أسر الزملاء للوقوف على أي شكاوى من جانبهم، ولن تتوانى عن استعادة حقوقهم طالبًا منح فرصة للجنة الحريات لدراسة ملفات الزملاء ووضع خطة حول التعامل معهم والاستعانة بفريق قانوني معاون للشئون القانونية بالنقابة للتدخل في قضاياهم.