"مين بيحب مصر" تطالب السيسي بفتح الصندوق الأسود لـ"مافيا" القمح

  • 76
الحسين حسان، مؤسس حملة مين بيحب مصر

قال الحسين حسان، مؤسس حملة مين بيحب مصر، إن مصر تستورد ضعف ما يستورده الاتحاد الأوروبي من القمح.

وأضاف حسان، في بيان له اليوم، أن فرنسا فقط صدرت لمصر نحو 382 ألف طن القمح في فبراير، وهي أكبر كمية من نوعها في الموسم الحالي، وجاءت مصر كأكبر مستورد للقمح الفرنسي في ذلك الشهر.

وتابع حسان، إن الحكومة تدرك أن خسائرها جراء هذه العملية كبيرة جدا تصل إلى 50% في جميع أنحاء البلاد الأمر الذي يعني خسائر بملايين الدولارات .

وحذر مؤسس "مين بيحب مصر"، من عدم وجود خطة طوارئ واضحة للدولة من أجل مواجهة أزمة القمح، خاصة أن مصر تعتمد على استيراد ما يقرب من 40 في المائة من احتياجاتها من القمح، حيث تتراوح نسبة الاكتفاء الذاتي بين 56 في المائة و60 في المائة.

وتابع: "الحكومة كان أمامها حلين لحل المشكلة، وهما يوسف علية السلام والحاكم بأمر الله، واختارت حل يوسف عليه السلام حيث تعتزم الحكومة إنشاء مخازن حبوب مزودة بتكنولوجيا على أعلى مستوى لخفض الخسائر الضخمة من عملية نقل القمح للمواطنين وتتضمن هذه المخازن أيضا مركز إدارة موحدة في القاهرة تحتوي على أنظمة إدارة متطورة وكاميرات مراقبة على أعلى مستوى".

وأوضح حسان، أن هذا النظام الجديد سيوفر لمصر 130 مليون إسترليني سنويا، لافتا إلى أن الحكومة يمكنها أن تعرف مستويات التخزين وكمياته من خلال هذا النظام الجديد الذي يوف نظرة عامة لجميع المخازن، حيث أقيم هذا المشروع في السنغال ونيجريا والكونغو الديمقراطية، كما أنها تدخل حاليا في مفاوضات مع ولايات في الهند لوضع هذا النظام لحفظ الأرز والبصل والبطاطا والقمح.