عاجل

خبير تربوي: قرار الحكومة بحظر تدريس مناهج غير معتمدة بحاجة إلى دراسة

  • 79
م. ابراهيم محلب

قال الدكتور محمد مصطفى غلوش، أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بتربية كفر الشيخ، إن قرار حظر تدريس المناهج غير المعتمدة على الجمعيات الأهلية والمدارس والمعاهد الخاصة صائب لكنه بحاجة إلى دراسة متأنية ودقيقة.

وأضاف علوش، في تصريحات لـ "الفتح"، أنه لابد من منظومة متكاملة تحت إشراف نخبة من الكتاب والتربويين ورجال الأزهر، لتوحيد نظام التعليم، وحتى لا يكون الهدف منه دنيوى فقط.

وأشار أستاذ المناهج، إلى ان الدراسة دون القرارات العشوائية من شأنها أن تخرج لنا كوادر مفيدة اجتماعيا، سواء سلوكيا أو مهنيا، كي تكون بداية على أول الطريق للقدرة على المنافسة في سوق العمل.

وشدد مصطفى غلوش على أن يكون القرار متضمنا خطة استراتيجية من خلال المتخصصين، وليس بقرار إداري أو حكومي فقط، لافتا أن الفترة الحالية والمستقبلية تتطلب إعداد كوادر لديها علوم دينية وتربوية معا.

كما شدد غلوش على عدم ترك الأمور بأيدى أشخاص ليسوا أهل اختصاص، يضعون مناهج غير تعليمية أو تثقيفية أو تكون على هواهم الخاص بعيدا عن المواصفات القياسية في كافة المراحل التعليمية.

جدير بالذكر- أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب، أصدر قرارا بعدم السماح بإقامة أي مؤسسات تعليمية موازية خارج الاعتماد الرسمي، سواء كان تعليماً علمياً أو دينياً، مع عدم السماح بتدريس أي مناهج غير معتمدة، خاصة المناهج الدينية، كما قرر عدم السماح للجمعيات والمدارس والمعاهد الخاصة بتدريس مناهج خاصة بها تحت أي مسمى.