• الرئيسية
  • الأخبار
  • باحث في شئون تطوير التعليم: حظر تدريس مناهج غير معتمدة بالمدارس الخاصة "خاطئ"

باحث في شئون تطوير التعليم: حظر تدريس مناهج غير معتمدة بالمدارس الخاصة "خاطئ"

  • 90
محب الرافعى- وزير التعليم

قال محمود نبيل الرامي، الباحث في شئون استراتيجية تطوير التعليم في مصر، إن قرار الحكومة بحظر المناهج الغير معتمدة من الوزارة في المدارس الخاصة خاطئ، كما أنه يصيب العملية التعليمية بالشلل، خاصة أن النظام التعليمي في مصر فاشل، ولا يرتقى بتخريج طالب قادر على التطوير والإبداع في شتى المجالات العلمية.

أضاف الباحث في تطوير التعليم، في تصريحات لـ "الفتح"، أن المراحل التعليمية لا سيما المراحل الأولى، لا يوجد بها نظم جيدة مثل نظام الحاسب الألي والتنمية البشرية، وكذلك تدريس الاقتصاد والعلوم السياسية، مشيرا إلى أن القرار سيحدث بلبلة وفوضى تعليمية، خاصة أن المناهج الخاصة أفضل من الحكومية.

وتساءل: "كيف لإلغاء مناهج مطورة في المدارس الخاصة دون تطوير التعليم الحكومي أو وضع مواد بها معلومات مطورة؟، مضيفا أن فشل التعليم الحكومي وراء تأخر مصر علميا وفنيا واجتماعيا.

وأشار إلى أنه لابد من حلول جذرية وليست هزلية مثلما فعلت الحكومات بالماضي، حيث أنه عندما أرادت الدولة التطوير لم تضف أي جديد، كما أن التعليم الحكومي في مصر يساوي بين كافة المدرسين، دون النظر إلى معيار الكفاءات، حيث يوجد مدرسين تعمل وهناك من لا يعمل.

وكان المهندس إبراهيم محلب، قرر عدم السماح بإقامة أي مؤسسات تعليمية موازية خارج الاعتماد الرسمي، سواء كان تعليمًا علميًا أو دينيًا، مع عدم السماح بتدريس أي مناهج غير معتمدة.