• الرئيسية
  • الفرنسية: حصيلة زلزال النيبال تتخطى 3200 قتيل فيما تتكثف عمليات الاغاثة

الفرنسية: حصيلة زلزال النيبال تتخطى 3200 قتيل فيما تتكثف عمليات الاغاثة

  • 36
زلزال نيبال- أرشيفية

يتوافد مسعفون من كل انحاء العالم الاثنين الى كاتماندو لتقديم المساعدة للسكان الذين دمرت منازل معظمهم بعد الزلزال العنيف الذي اوقع اكثر من 3200 قتيل في مختلف مناطق النيبال.

وكانت الفرق الانسانية الدولية المزودة بتجهيزات خاصة وترافقها كلاب بوليسية تصل بشكل منتظم الى مطار كاتماندو في ضاحية هذه العاصمة التي تشهد الكثير من الحركة عادة والتي ضربها زلزال بالغ القوة السبت، وفقا لـ "الفرنسية".

وادى الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات الى سقوط 3218 قتيلا واكثر من 6500 جريح في النيبال بحسب حصيلة جديدة اصدرها جهاز ادارة الكوارث في وزارة الداخلية النيبالية، ما يجعل منه الزلزال الاكثر دموية منذ ثمانين عاما.وفي الهند المجاورة افادت السلطات عن سقوط 67 قتيلا فيما قتل ما لا يقل عن عشرين شخصا في الصين.

كذلك اثار الزلزال انهيارا ثلجيا في جبل ايفرست حيث طمرت موجة هائلة من الثلج شبهها احد الناجين ب”مبنى ابيض من خمسين طابقا” مخيما يستخدم قاعدة لمتسلقي الجبال.

وتاكد مقتل 18 شخصا في الجبل الذي قصده في بداية موسم التسلق 800 شخص بينهم العديد من الاجانب، بحسب تقديرات مسؤولين محليين. لكن صعوبة المواصلات حالت دون تقدير مدى الدمار في اعلى قمم العالم.

واعقبت الزلزال الاحد هزات ارتدادية بعضها عنيف جدا اثار انهيارات ثلجية جديدة في جبل ايفرست في وقت كانت المروحيات تعمل على اجلاء الجرحى الاكثر خطورة.وفي كاتماندو قضى عشرات الاف السكان ليلة جديدة في العراء تحت خيم مرتجلة، ولا تزال الارض ترتج بانتظام ولم يتمكن العديدون من النوم في الليل ولا سيما مع انهمار امطار غزيرة على المدينة.وتساءل رابي شريشتا وهو تاجر في ال34 من العمر يخيم على حافة الطريق “ليس لدينا خيار، منزلنا ليس متينا، المطر يتساقط علينا لكن ماذا بوسعنا ان نفعل؟” ويضيف “لست ادري لماذا الالهة تريدنا ان نعاني الى هذا الحد”.

وما يزيد من صعوبة وضع الناجين انقطاع التيار الكهربائي وهشاشة شبكات الاتصال التي باتت على شفير الانقطاع.واوضحت السلطات النيبالية انها تبذل اقصى ما بوسعها لمساعدة المناطق المعزولة الاقرب الى مركز الزلزال على مسافة حوالى 80 كلم شمال غرب كاتماندو.واوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية لاكسمي براساد داكال لوكالة فرانس برس “اننا نركز جهودنا على عمليات الاغاثة” موضحا انه تمت تعبئة مروحيات لاغاثة الناجين في المناطق النائية.