لأول مرة.. "بوش" ينتقد "أوباما" بسبب سياساته في الشرق الأوسط

  • 36
الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبوش

انتقد الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش خلفه الرئيس باراك أوباما للمرة الأولى علنا ، فى حدث نادر جدا بالنسبة له، و قد جاء الانتقاد فى سياق تقييم السياسة الخارجية للبيت الأبيض.

و نقلت وكالة بلومبرج تقاريرا تقول أن "بوش" قال إن "أوباما" تسبب في تراجع دور و نفوذ الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم، موجها انتقادا حادا للطريق الذى سار فيه أوباما خلال التفاوض مع إيران حول برنامجها النووى، مشيرا إلى أن أوباما ” قرأ و حلل نوايا إيران بشكل خاطىء، و هو ما أدى لتخفيف العقوبات على طهران بكل سهولة و يسر ” .

و أشارت وكالة بلومبرج إلى أن تصريحات بوش جاءت خلال تواجده في حفل “نيفادا” الذى استضافه التحالف اليهودي الجمهوري، حيث قال بوش “إن خطة أوباما لرفع العقوبات المفروضة على إيران لم تكن مقبولة، و تعد صفقة خاسرة للأمن القومي الأمريكي على المدى الطويل: أنت تعتقد أن الشرق الأوسط الآن فى فوضى ؟ تخيل ما سيبدو لأحفادنا.. هذه هي الطريقة التي يجب أن ينظر بها الأميركيون للصفقة”.. كما انتقد “بوش” سحب “أوباما” للقوات الامريكية من العراق بسرعة كبيرة جدا في عام 2011، واصفا القرار بأنه كان خطأ استراتيجيا فادحا .

وتناقض تصريحات بوش ما قاله العام الماضي في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” العام الماضي ، حيث قال بوش إنه يرى أن مثل هذه الانتقادات يمكن أن تلحق ضررا بالرئاسة ” لا أعتقد أنه من الجيد لهذا البلد أن يكون لدينا رئيس سابق يقوض الرئيس الحالي، وأعتقد أنه أمر سيئ للرئاسة في هذا الشأن”.