تقرير حقوقى: مقتل 3979 شخصًا بسبب حرب الحوثيين على الشعب اليمنى

  • 82
صورة أرشيفية

أوضح تقرير لناشطين حقوقيين يمنيين أن الحرب التى شنها الحوثيون على الشعب اليمنى أدت إلى مقتل 3979 يمنيًا منهم 571 طفلاً وطفلة و249 سيدة، بالإضافة إلى 6887 مصابًا منهم 531 إصابة حرجة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن التقرير الذى رصد انتهاكات الحوثيين منذ مارس الماضى وحتى منتصف شهر مايو الحالى، أن الحرب التى تقودها الميليشيات الحوثية أدت إلى نزوح 170 ألف أسرة بسبب خوفهم من استهداف منازلهم بقصف الطائرات لقربها من مواقع مستهدفة أو تعرض منازلهم للقصف من قبل الحوثيين أو اقتحامها من قبل الميليشيات أو انعدام وسائل الحياة ببعض المناطق.

وأضاف التقرير الذى نشرته وكالة الأنباء اليمنية التابعة للحكومة اليمنية، أن إجمالى التجمعات السكانية المدنية التى طالها القصف فى المحافظات التى دخلها الحوثيون 388 تجمعًا سكانيًا.

وبلغ عدد المنازل التى طالها القصف 7021 منزلا تضررت بشكل جزئى أو كلى منها 169 منزلا تم تدميرها على ساكنيها فيما بلغ إجمالى المنشآت والممتلكات المدنية ذات الطابع الخدمى التى طالها القصف الحوثى أو تضررت منه 931 منشأة ومرفق خدمى بمختلف المحافظات منها تدمير 23 محطة لتوليد الكهرباء و6 محطات لتعبئة الغاز المنزلى و41 محطة للوقود و82 محطة وأبراج ومراكز اتصالات و192 منشأة تعليمية كالمدارس والمعاهد والكليات والمؤسسات التعليمية الأخرى منها 3 مدارس تم قصفها من قبل المليشيات الحوثية والطلاب متواجدون داخلها.

كما تم تدمير 36 مسجدا بعمليات تفجير, وتعرض للقصف 62 مستشفى ومركزاً , ومرافق صحية و5 موانئ بحرية تجارية حيوية و5 موانئ صيد و5 مطارات 33 مصنعا يتبع القطاع العام والخاص و61 مخزنا للمواد الغذائية و4 صوامع غلال وتدمير 15 مؤسسة إعلامية بينها 5 قنوات فضائية و4 إذاعات محلية و5 مقرات صحفية. وأشار التقرير إلى أن هذا الإحصاء ارتكز على تقارير لمؤسسات محلية وعربية ودولية لرصد الانتهاكات والممارسات التى تقوم بها مليشيا الحوثى والرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح وما خلفته من دمار وخراب منذ شهر مارس الماضى.