وزير التعليم يكرم الفائزين في المسابقة المحلية لبرامج "أوراكل"

  • 80

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أنه عندما يشارك المعلمون والطلاب المصرييون في أي مسابقة فهم دائما يحققون مراكز متقدمة، ووجود طلاب متفوقين بصفة مستمرة ومعلمين يعملون بجدية هو إنجاز للتعليم في مصر.

جاء ذلك خلال حفل تكريم الوزير للمعلمين والطلاب الفائزين في المسابقة المحلية لمشروعات أوراكل 2015. حضر التكريم الأستاذ محسن عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس باسل مبارك رئيس شركة أوراكل مصر، والأستاذة أماني الفار مسئول مشروع أوراكل.

أشار محسن عبد العزيز إلى أن المسابقة المحلية لمشروعات أوراكل 2015 استهدفت المعلمين والطلبة بجميع مراحل التعليم ما قبل الجامعى، وأجريت المسابقة بهدف تفعيل تدريبات أوراكل لإنتاج مشروعات تعليمية متميزة تكنولوجيا باستخدام لغات البرمجة المختلفة التى تم تدريب الطلبة والمعلمين عليها.

وأوضح أنه من أبرز لغات البرمجة المستخدمة فى إنتاج البرامج التعليمية كانت لغة الجافا، وكذلك لغة برمجة قواعد البيانات سواء SQL أو PL/SQL ، وقد قام المشتركون بإنتاج برامج تعليمية فى جميع التخصصات بعضها مرتبط بالمناهج الدراسية، والبعض الآخر غير مرتبط بموضوعات المناهج؛ وذلك لتشجيع الطلبة على الابتكار وتوسيع آفاق البحث والاطلاع لديهم.

وأضاف عبد العزيز أن الهدف المحورى من إقامة المسابقة هو الوقوف على مدى استفادة الطلبة والمعلمين من البرامج التدريبية المقدمة لهم وتطبيقها عمليا، وإنتاج برامج تعليمية يمكن تعميميها والاستفادة منها وذلك لضمان جودة التدريب وقياس مدى ارتباطه بأرض الواقع إيمانا من الوزارة بأهمية تفعيل البرامج التدريبية.

من جهتها أعربت أماني الفار عن سعادتها لتنظيم وزارة التربية والتعليم هذه المسابقة للعام الثاني على التوالي وتكريم المتميزين، مشيرة إلى أنه منذ عام 2002 قامت أوراكل بتدريب 2200 معلما على الـSQL و1850 معلما على PL/SQL و 4500 على الـ Alice ، كما تم تدريب عدد من الطلبة على الـGava Fundamentals .

ومن جانبه شكر باسل مبارك الوزير على الدعم الذي يقدمه، معربا عن فخره بالتعاون مع الوزارة على مدار السنوات السابقة في مبادرة أوراكل التعليمية، ومشيرا إلى أن تجربة أوراكل مع وزارة التربية والتعليم مثال يحتذى به، وتحاول أوراكل تكراره في الشرق الأوسط وأفريقيا وأيضا أوروبا. وأكد أن تأهيل وتدريب الشباب هو جزء من المسئولية المجتمعية وعلى الشركات القيام به.

وفي نهاية الحفل كرم الوزير الفائزين في المسابقة حيث تم تكريم 12 طالبا وطالبة من الفائزين في برنامج Alice، و9 آخرين في برنامج PL/SQL ، كما تم تكريم أفضل مدربين لبرامج أوراكل، وأفضل معلمين في تطبيق برامج أوراكل كنشاط مدرسي، بالإضافة إلى أفضل مركز تطوير في تطبيق ومتابعة برامج أوراكل.